رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الاعتدال الخريفي؟ ولماذا يحدث؟

فصل الخريف
فصل الخريف

صادف أمس السبت 23 سبتمبر، الاعتدال الثاني في عام 2023، والمعروف أيضًا باسم الاعتدال الخريفي، وهو ما يعد موسم جديد في فصول السنة المتعاقبة.

ماذا يعني مصطلح الاعتدال الخريفي؟

الكلمة تعني "ليلة متساوية"، ولكن النهار والليل ليسا متساويين في الواقع، لأنه على الرغم من أن مركز الشمس يغرب بعد 12 ساعة من شروقها، إلا أن النهار يبدأ عندما تصل الحافة العليا للشمس إلى الأفق. لذلك لا تزال الأيام أطول قليلًا.

وعادة ما يقع الاعتدال الخريفي في 22 أو 23 سبتمبر، ولكن في عام 1931، وقع في 24 سبتمبر، فلا يتطابق التقويم الشمسي دائمًا لأن الكوكب يستغرق 365.25 يومًا للدوران حول الشمس، مما يعني أن الاعتدال الخريفي يتأخر أحيانًا يومًا واحدًا، والمرة القادمة التي ستقع فيها في 24 سبتمبر ستكون في عام 2303، ويأتي تغير الفصول نتيجة الاعتدال الخريفي الذي يصل هذا العام يوم السبت 23 سبتمبر.

لماذا يحدث الاعتدال الخريفي؟

ذكرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك أن الاعتدال الخريفي يحدث مرتين في العام عندما تكون الشمس "تقع مباشرة فوق خط استواء الأرض"، حيث يميل الكوكب حول محوره الذي يدور حول الشمس.

لماذا يقول خبراء الأرصاد الجوية أن الخريف يبدأ في الأول من سبتمبر؟

من أجل إجراء مقارنات أكثر دقة للطقس الموسمي من عام إلى آخر، وغالبًا ما يقوم علماء الأرصاد الجوية حول العالم بتقسيم الفصول إلى أربع فترات زمنية، أو ما يسمى بفصول السنة، حيث يكون مدة كل منها ثلاثة أشهر.

ما الفرق بين الاعتدال الخريفي في القطب الشمالي والجنوبي؟

سيشهد الأشخاص الذين يعيشون في القطب الجنوبي رؤية ضوء الشمس لأول مرة منذ ستة أشهر، حيث يمثل اعتدال سبتمبر أول يوم من فصل الربيع بالنسبة لهم. لكن سكان القطب الشمالي سيشهدون بداية ستة أشهر من الظلام الدامس الطويل المدى.

كيف يحتفل الناس بالاعتدال الخريفي؟

يحتفل بعض السكان في عدد من دول العالم بالاعتدال الخريفي، حيث يجتمع سكان الدرويد في ستونهنج للاحتفال بالاعتدال بالموسيقى، كما تحتفل دول الصين بمهرجان الحصاد، بينما يحتفل الناس في كوريا بهذه المناسبة.