رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو كسوف الشمس الكلي؟ وكيف يحدث؟ وما خطورته؟

كسوف الشمس
كسوف الشمس

من المتوقع أن يحدث كسوف الشمس بشكل كلي اليوم الموافق 8 أبريل، ويمكن رؤيته في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، مما يعني أن ذلك النهار سيتحول لفترة وجيزة إلى ليل، ومن السهل نسبيًا رؤيته هذه المرة.

الكسوف أطول بكثير من السابق، وهذه المرة، سيستمر الظلام الدامس لمدة تصل إلى 4 دقائق و28 ثانية، أي ضعف مدة حدث مماثل في عام 2017.

وسوف يمر أيضًا عبر طريق أكثر اكتظاظًا بالسكان، مما يعني أنه من المرجح أن يراه عدد أكبر من الأشخاص. ستبدأ الرحلة من ساحل المحيط الهادئ في المكسيك، قبل أن تتجه شرقًا: حيث ستمتد إلى تكساس وأوكلاهوما وصولًا إلى نيو إنغلاند، قبل أن تختفي في كندا.

ماذا يحدث خلال كسوف الشمس الكلي؟

سوف يصطف القمر بشكل مثالي بين الأرض والشمس، ويحجب ضوء الشمس، وسوف يستغرق ظل القمر بضع ساعات فقط ليقطع خطًا قطريًا من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي عبر أمريكا الشمالية، مما يؤدي إلى إغراق المجتمعات على طول المسار في الظلام لفترة وجيزة.

لماذا كسوف الشمس أطول هذه المرة؟

بضربة حظ كونية، سيقترب القمر من الأرض خلال الشهر في اليوم السابق للكسوف الكلي للشمس. وهذا يضع القمر على بعد 223000 ميل فقط في يوم الكسوف.

سيظهر القمر أكبر قليلًا في السماء بفضل هذا القرب، مما يؤدي إلى فترة طويلة بشكل خاص من الظلام الذي تحجبه الشمس.

والأكثر من ذلك، أن الأرض والقمر سيكونان على بعد 93 مليون ميل (150 مليون كيلومتر) من الشمس في ذلك اليوم، وهو متوسط المسافة.

عندما يقترن القمر الأقرب مع الشمس البعيدة، يمكن أن يستمر الكسوف الكلي لمدة مذهلة تصل إلى 7 دقائق ونصف. آخر مرة شهد فيها العالم أكثر من سبع دقائق من الكسوف الكلي كانت في عام 1973 فوق إفريقيا، ولن يحدث ذلك مرة أخرى حتى عام 2150 فوق المحيط الهادئ.

وأثناء الكسوف الكلي عندما تكون الشمس مغطاة بالكامل، من الجيد إزالة نظارتك والنظر بعينك المجردة، ولكن قبل وبعد، تعتبر نظارات الكسوف المعتمدة ضرورية لتجنب تلف العين. 

يجب أن تكون الكاميرات والمناظير والتلسكوبات مزودة بمرشحات شمسية خاصة للمشاهدة الآمنة. خلاصة القول: لا تنظر أبدًا إلى الشمس المكشوفة دون حماية مناسبة في أي يوم من أيام السنة.

متى سيحدث كسوف الشمس الكلي التالي؟ 

يحدث كسوف الشمس الكامل كل عام أو عامين أو ثلاثة، وغالبًا ما يكون في مكان مجهول مثل جنوب المحيط الهادئ أو القطب الجنوبي، وسيشهد الكسوف الكلي التالي للشمس، في عام 2026، الأطراف الشمالية لجرينلاند وأيسلندا وإسبانيا.

لن تشهد أمريكا الشمالية الكسوف الكلي مرة أخرى حتى عام 2033، مع حصول ألاسكا على الدلافين الوحيدة. ثم هذا كل شيء حتى عام 2044، عندما يكون مجملا يقتصر على غرب كندا ومونتانا وداكوتا الشمالية.