رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا يشعر الكثير من الناس بالجوع بعد تناول أطعمة البروتين؟

الشعور بالجوع
الشعور بالجوع

الكثير يقولون إنهم يشعرون بالجوع بعد تناول البروتين، حيث يرى البعض أنهم يعانون من "جوع إضافي" أو انتهى بهم الأمر إلى تناول ما يصل إلى 20 طعامًا في جلسة واحدة.

ينصح العديد من محبي الصالة الرياضية وخبراء التغذية العملاء بتناول البروتين لأن البروتين أكثر إشباعًا من المغذيات الكبيرة الأخرى - الدهون والكربوهيدرات.

لكن اختصاصيي التغذية يعتقدون أن المسؤول عن تلك المشكلة، هو بعض المكونات الأخرى في أغذية البروتين وهو السكرالوز والذي "يثير الشراهة".، وهو عبارة عن محلى صناعي.

وتناول شيء محلى صناعيًا قد يؤدي إلى طلب المزيد من الطعام، حتى لو كان المنتج المُحلى يحتوي على كمية عالية من البروتين، ونقص السعرات الحرارية في السكرالوز إلى جانب الحلاوة الشديدة "يزيد من سلوك البحث عن الطعام"، وغياب الشعور بالمكافأة في الدماغ قد يجعل الشخص يشعر كما لو أنه بحاجة إلى تناول المزيد.

وهو يشرح العشرات من منتديات اللياقة البدنية حيث سعى الأشخاص للحصول على إجابات حول شهيتهم المشحونة بعد تناول غذاء البروتين.

وقال الباحثون: "إن التعرض المتكرر يدرب تفضيل النكهة"، حيث توجد علاقة قوية بين تناول الشخص المعتاد للنكهة والكثافة المفضلة لتلك النكهة.

وتحظى المحليات الخالية من السعرات الحرارية بشعبية كبيرة بسبب فعاليتها من حيث التكلفة - حيث تتفوق كمية صغيرة من السكر الحقيقي من حيث الحلاوة - وفوائدها المعلنة على تناول المواد الحقيقية.

ومع ذلك، فإن الأدلة التي تدعم الادعاءات الصحية التي تروج لمزايا المحليات الصناعية مختلطة، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الحيوانات التي تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالسكرالوز تأكل المزيد من الطعام لاحقًا على الرغم من تناولها ما يكفي من السعرات الحرارية لتشعر بالشبع.

وبالنسبة للإناث والذين يعانون من السمنة، فإن شرب المشروبات المحلاة صناعيًا قد يخدع الدماغ ويجعله يشعر بالجوع، وقد يشعر الدماغ أن الجسم لم يحصل على السعرات الحرارية التي يتوقعها من السكر.

وهذا بدوره قد يؤدي إلى استهلاك الأشخاص لسعرات حرارية أكثر - وليس أقل - على مدار اليوم.

ما هو السكرالوز؟

ويعتبر السكرالوز، أكثر حلاوة بحوالي 600 مرة من سكر المائدة دون السعرات الحرارية، وقد تم استخدامه منذ عام 1999، وكان السكرالوز هو الحل الأمثل للأشخاص الذين يسعون إلى تقليل تناولهم للسكر، يمكن العثور على السكرالوز في كل مكان، من المخبوزات إلى المشروبات إلى العلكة.

ويلجأ الناس بشكل حدسي إلى المحليات الخالية من السعرات الحرارية عند محاولتهم إنقاص الوزن، ولكن العديد من الدراسات واسعة النطاق أظهرت وجود علاقة إيجابية بين تناول المحليات الصناعية وزيادة الوزن.

تظهر مجموعة متزايدة من الأبحاث أن المحليات الصناعية مثل السكرالوز لا تنشط مسار المكافأة الغذائية في الدماغ لأنها لا توفر السعرات الحرارية مثل السكر.

لا تقوم المُحليات الصناعية بتنشيط ما يسميه العلماء مكون ما بعد الابتلاع، وهي عمليات مثل الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية، وإطلاق هرمونات الشبع.