رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضعف الانتصاب: كيف تعرف؟ ومتى تكون المشكلة خطيرة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يُعرَّف ضعف الانتصاب عند الرجال، بأنه عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب الكافي للنشاط الجنسي. ما يصل إلى 52 في المائة من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40-70 يعانون من بعض الضعف الجنسي المرتبط بالعمر.

ومع ذلك ، يعاني العديد من الشباب اليوم أيضًا من مشاكل في الانتصاب، بسبب الإجهاد، والمخاوف المتعلقة بالعلاقات، وتعاطي الكحول، والتدخين، والمخدرات، والشعور بالقلق.

فيما يلي بعض الاسئلة الهامة المتعلقة بتلك المشكة والإجابات عليها

ما هي درجة صلابة الانتصاب؟

طورت شركة Pfizer (شركة أدوية، تصنع الفياجرا) درجة صلابة الانتصاب كمقياس للإبلاغ الذاتي يسجل صلابة الانتصاب على مقياس من أربع نقاط.

كان الهدف من المقياس هو مساعدة الرجال وشركائهم والأطباء في تشخيص ضعف الانتصاب، حيث تم وضع المقياس على 4 درجات:

·        الدرجة الأولى (الخطمي): القضيب أكبر ولكن ليس صلبًا.

·        الدرجة الثانية (موزة مقشرة): القضيب صلب ولكنه ليس صلبًا بدرجة كافية للايلاج.

·        الدرجة الثالثة (الموز غير المقشر): القضيب قوي بما يكفي للاختراق ولكنه ليس قوي تمامًا.

·        الدرجة الرابعة (الخيار): القضيب صلب تمامًا وقوي تمامًا.

يمكن أن تسبب مشاكل الانتصاب ضائقة هائلة في العلاقات بين الجنسين، ولكن من المهم أن ندرك أن كل رجل في حياته في وقت ما سيكون لديه أيام قد يكون فيها الانتصاب غير متوقع. يجد الكثير أنه بعد بضعة أسابيع أو أيام، تحل المشكلة نفسها. لذلك من المهم أن تكون واقعيا.

إذا كنت تعاني من الانتصاب الليلي والعفوي أثناء النهار ، فهذه علامة جيدة على أن تدفق الدم وإمداد الأعصاب إلى القضيب في حالة جيدة.

في المقام الأول، يجدر بنا أن نتذكر دائمًا أنه على الرغم من أنك قد تكون قادرًا على الحصول على انتصاب تلقائي دون أي لمس مباشر للقضيب والحد الأدنى من المداعبة، إلا أنه سيأتي وقت ستحتاج فيه إلى مزيد من التحفيز للإثارة الجنسية .

غالبًا ما يحدث ضعف الانتصاب في نفس الوقت الذي تظهر فيه الأعراض البولية ، فضلاً عن كونه علامة تحذير مبكر لأمراض الأوعية الدموية والسكري الكامنة. لذلك من المهم بشكل خاص أن يكون ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم وتحليل البول ضمن الحدود الطبيعية.

ومن المعروف أن أكثر من 50 في المائة من الرجال المصابين بالسكري يعانون من مشاكل الانتصاب في وقت ما. ويرتبط ذلك بعدم كفاية إمدادات الدم إلى القضيب، والاعتلال العصبي، وضعف التحكم في الجلوكوز، وارتفاع ضغط الدم المعالج أو غير المعالج، وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، والسمنة.

يحتاج الرجال المصابون بمرض السكري إلى بذل جهد حقيقي لممارسة الرياضة بانتظام، والتحكم في نظامهم الغذائي، وفقدان أي وزن زائد، والحضور لفحوصات منتظمة، والحفاظ على مستويات الجلوكوز لديهم تحت السيطرة.

أفضل التمارين للمساعدة هي الحفاظ على لياقتك، وتناول الطعام الصحي، مع ممارسة تمارين قاع الحوض، بالإضافة إلى الاهتمام بالمداعبة.