رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يعثرون على آلية تكنولوجية لمكافحة الشيخوخة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


عثر العلماء على التكنولوجيا التي يمكن أن "تقلل شيخوخة الخلايا" بعد العثور على الجين الرئيسي.

تم التعرف أخيرًا على جين غامض يلعب دورًا أساسيًا في الشيخوخة البيولوجية ، مما يمهد الطريق لعلاجات متطورة لعلاج الأمراض المرتبطة بالشيخوخة وعلاجها في النهاية.

قد يساعد هذا الاكتشاف في الحد من بعض أشكال الشيخوخة البيولوجية أو عكسها ، وفقًا لعلماء من جامعة ويسكونسن ماديسون الذين أجروا البحث.

يعتمد البحث على الدراسات السابقة في إعادة البرمجة الخلوية ، والتي تهدف إلى عكس شيخوخة الخلايا من خلال تجديد الخلايا الجذعية الوسيطة (MSC).

وقال وان-جو لي ، الباحث الرئيسي وعضو هيئة التدريس في الجامعة: "بينما نتفق مع النتائج السابقة في تجديد خلايا MSC عن طريق إعادة البرمجة الخلوية ، فإن دراستنا تذهب إلى أبعد من ذلك لتقديم نظرة ثاقبة حول كيفية تنظيم الخلايا الجذعية الوسيطة المعاد برمجتها جزيئيًا لتحسين السمات الخلوية للشيخوخة".

ويقول الباحث الرئيس بالدراسة : "نعتقد أن النتائج التي توصلنا إليها ستساعد في تحسين فهم الشيخوخة MSC وأهميتها في الطب التجديدي."

تصف الدراسة كيف حلل الباحثون الخلايا الجذعية السرطانية من السائل الزليلي البشري ، والموجود في مفاصل الركبتين والمرفقين.

ثم أعاد الباحثون برمجة الخلايا الجذعية متعددة القدرات ، قبل إعادتها إلى الخلايا الجذعية الوسيطة. كانت النتيجة تجديد الخلايا الجذعية السرطانية ، والتي تم تحليلها بعد ذلك للكشف عن التغييرات في التعبير الجيني.