رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كندا تقرر فرض ضرائب جديدة على عمالقة التكنولوجيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أعلنت كندا عن خطط لـ "ضريبة رقمية" على عمالقة التكنولوجيا مثل Facebook و Google

وتقدر كندا أن تلك الضرائب سوف تجني زيادة بنحو ملياري جنيه إسترليني في الإيرادات الفيدرالية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأعلنت كندا عن خطة لفرض ضرائب على الشركات التي تقدم خدمات رقمية في البلاد ، بما في ذلك الشركات العملاقة مثل Google و Facebook ، ليتم تطبيقها اعتبارًا من عام 2022 وحتى تتمكن الدول الكبرى من التوصل إلى نهج منسق.

وتقدر الحكومة أن الإجراء سيزيد الإيرادات الفيدرالية بمقدار 3.4 مليار دولار كندي على مدى خمس سنوات.

وأوضحت كندا أنها تعمل مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) - مجموعة من 37 دولة متقدمة بما في ذلك الولايات المتحدة - لتطوير نهج منسق بحلول منتصف عام 2021 لضمان دفع المنصات الرقمية نصيبها من الضرائب. سبق أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانتقام من أي جهود لفرض مثل هذه الضرائب.

تم الإعلان عن هذه الخطوة من قبل الإدارة الكندية من قبل وزيرة المالية كريستيا فريلاند يوم الاثنين كجزء من بيان الخريف الاقتصادي ، الذي أطلع المشرعين أيضًا على الآثار الاقتصادية لوباء Covid-19.

وبحسب بيان الحكومة الكندية فإن البائعين بالخارج سيتعين عليهم البدء في دفع ضرائب على المبيعات الكندية للمنتجات أو الخدمات الرقمية مثل "تطبيقات الأجهزة المحمولة وألعاب الفيديو عبر الإنترنت وتدفق الفيديو والموسيقى" بغض النظر عن وجودهم الفعلي في الدولة .

وقدرت أن هذا وحده سيرفع الإيرادات الفيدرالية بمقدار 1.2 مليار دولار على مدى خمس سنوات تبدأ في 2021-22.

وقالت إن حقيقة أن هذه الخدمات لا تدفع حاليًا أي ضريبة من هذا القبيل.

يقول البيان أيضًا إن الأشخاص أو منصات الإقامة الرقمية التي تؤجر العقارات على أساس قصير الأجل تحتاج إلى فرض ضريبة ، وهو إجراء يمكن أن يجمع 360 مليون دولار.

قدرت دراسة أجريت عام 2019 أن أكثر من 30 ألف وحدة سكنية في كندا يتم استخدامها للإيجار على المدى القصير.

على الرغم من أن البيان لا يذكر اسم أي منصة بشكل فردي ، إلا أن الإشارات إلى الأسواق تشير بشكل كبير إلى مزودي الخدمة الرقمية العالميين مثل Google و Facebook و Apple .