رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إطلاق أول صاروخ يعمل بطريقة الطباعة ثلاثية الأبعاد

صاروخ ثلاثي الأبعاد
صاروخ ثلاثي الأبعاد

هل تعلم أن مفهوم الطباعة ثلاثية الأبعاد يعود إلى عام 1945؟، حيث استغرق الأمر عقدين حتى يصبح هذا المفهوم حقيقة واقعة، حيث بدأت أولى محاولات إنتاج طابعة ثلاثية الأبعاد حقيقية في السبعينيات ببراءة اختراع يوهانس إف جوتوالد، حيث جرب المخترع الشمع الذائب، في محاولة لإنشاء جهاز قادر على تحويل المعدن السائل إلى شكل صلب بناءً على حركة الطابعة عبر طبقات مختلفة.

وقد قطعت الطباعة ثلاثية الأبعاد شوطًا طويلًا، حيث تم استخدامه أيضًا لإنشاء بعض الأشياء الغريبة مثل الأطفال الذين لم يولدوا بعد، والطابعات ثلاثية الأبعاد الأخرى، وحتى كاميرات التجسس، وفي مارس الماضي، انتقلت لعبة الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى المستوى التالي بعد أن أكمل أول صاروخ مطبوع ثلاثي الأبعاد في العالم رحلته الأولى.

إطلاق تاريخي

لنواجه الأمر، كان هناك الكثير من الأخبار الغريبة القادمة من الفضاء خلال السنوات القليلة الماضية، وسواء كنا نتحدث عن أقمار سبيس إكس التي تمطر من السماء أو دور الهامستر في السياحة الفضائية. تشمل القصص الرائعة الأخرى قنديل البحر الفضائي الذي يسبح في السماء ونبيذًا في الفضاء يبيع زجاجة بمليون دولار، ومن الذي لا يبتعد عن القصص حول إشارات الراديو الفضائية الغامضة والأجانب المحتملين؟

ولكن لم يكن هناك العديد من القصص التي تجمع بين الطباعة ثلاثية الأبعاد واستكشاف الفضاء بشكل كبير مثل إطلاق Terran 1 في 22 مارس، حيث حطم الصاروخ  Terran 1 بالفعل العديد من الأرقام القياسية المثيرة للإعجاب. بالنسبة للمبتدئين، فهو أول صاروخ يعمل بوقود الميثان يتم إنتاجه في الغرب للوصول إلى الفضاء. علاوة على ذلك، إنه في الأساس إنشاء طابعة ثلاثية الأبعاد!

استكشاف الفضاء  GAMECHANGER

كم أنتجت الطباعة ثلاثية الأبعاد من الصاروخ؟ وفقًا للشركة التي صنعتها، النسبية، تمثل الطباعة ثلاثية الأبعاد 85% من المنتج النهائي.

وفقًا للنسبية، يمثل Terran 1 جزءًا واحدًا فقط من مسار أكثر صرامة نحو نجاح الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهم يأملون أن يصلوا يومًا ما إلى الهدف المتمثل في تصنيع صاروخ مطبوع بنسبة 95% بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. 

الأول من نوعه

على الرغم من كل الدرب المشتعل، لا يسقط صاروخ Terran 1 بعيدًا عن الشجرة عندما يتعلق الأمر بأشياء مثل محركها. في الواقع، جميع محركات النسبية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد، حيث يتم تشغيلها أيضًا بالغاز الطبيعي السائل والأكسجين السائل.

وفقًا للنسبية، فإن هذه الأنواع من الوقود ليست الأفضل فقط لدفع الصواريخ، ولكن أيضًا لإعادة الاستخدام، والأسهل في النهاية للانتقال إلى غاز الميثان على المريخ، وعلى الرغم من أن الطباعة ثلاثية الأبعاد لصواريخ كاملة تبدو وكأنها أشياء من أفلام الخيال العلمي، فإن التطبيقات المحتملة لا تنتهي عند هذا الحد.

على سبيل المثال، يأمل الباحثون في استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد للتغلب على التحديات اللوجستية لتزويد محطة الفضاء الدولية بأكثر من 7000 رطل من قطع الغيار كل عام. بعد كل شيء، مع انتقال استكشاف الفضاء بعيدًا عن الكوكب، لن يتمتع رواد الفضاء برفاهية توصيل الإمدادات، لكن الطباعة ثلاثية الأبعاد لما هو مطلوب في الفضاء يمكن أن يحل هذه المشكلة ثم بعضها.