رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف اقتنع الناس بوجود حياة على كوكب المريخ في القرن التاسع عشر؟

كوكب المريخ
كوكب المريخ

في حين أن فكرة الناس حول كوكب المريخ تبدو مجنونة، إلا أن الناس في القرن التاسع عشر رأوا الأشياء بشكل مختلف، حيث آمن الكثيرون بـ "تعدد العوالم المأهولة"، بمعنى أن الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي تعج بالحياة.

ما الذي جعل الناس يعتقدون أن الحياة موجودة على كواكب أخرى ومنها كوكب المريخ؟ 

مشاهد تلسكوب خاطئة لأشكال لا يمكن تفسيرها على أنها "غير طبيعية" و"مصطنعة"، فعلى الرغم من أنه سيكون من الصعب عليك العثور على أشخاص يؤمنون بالمريخ اليوم، إلا أن حيل العين لم تتوقف.

ظواهر غريبة في المريخ

القول بأن المناظر الطبيعية للمريخ قد لعبت حيلًا بعيون الناس هو أمر بخس. علاوة على ذلك، أجبرت هذه الصور التي تثير الذهن الناس على الإبداع حقًا، وأحد أشهر الأمثلة على رؤية شيء ما في لا شيء هو ما يسمى بـ "الوجه على المريخ" الذي التقطته مركبة الفضاء Viking 1 Orbiter التابعة لناسا في عام 1976.

بعد تطوير الصور، وجد العلماء وجهًا بشريًا يحدق بها مرة أخرى، حيث كشف تحليل أعمق أن المظهر الغريب ليس أكثر من سطح صخري تلعب به الظلال والضوء، مما يخلق سمات مجسمة غريبة، وسرعان ما نشرت الصحف الشعبية "الوجه على سطح المريخ" عبر صفحاتها الأولى، ودُفن التفسير العلمي للظاهرة في الإثارة.

بالنسبة لأولئك الذين سمعوا عن pareidolia ، فأنت تدرك أن العين البشرية تصحح بشكل طبيعي الأشكال العشوائية، وتغمرها بالأنماط والمعنى والنظام. حتى في حالة عدم وجود هذه الخصائص. تمثل Pareidolia  العديد من الصور المثيرة التي تم رصدها على المريخ على مر السنين. 

الكتاب المارتياني المتحجر

تتميز الصور من مركبة Curiosity التابعة لوكالة ناسا بكمية لا تصدق من التفاصيل، فبعد ظهور صور لما يشبه كتابًا حجريًا، تحمس الناس. ولسبب وجيه، وبعد كل شيء، يبدو أن الصورة تظهر كتاب متحجر في منتصف الصفحة. لكن السياق هو كل شيء. كما اتضح، كان قياس كتاب المريخ أكثر بقليل من بوصة واحدة! بعبارة أخرى، إذا كان الكتاب يمثل دليلًا على الحياة، فإن كوكب المريخ يسكنه مخلوقات صغيرة جدًا.

ماذا نعرف ايضا عن الصورة؟ ظهرت في الصور التي تم التقاطها في 15 أبريل باستخدام مصور عدسة اليد المريخ (MAHL) المرفق بذراع آلية. على الرغم من أن الهيكل الشبيه بالكتاب قد أثار اهتمام مستخدمي الإنترنت، إلا أن شكل الصخرة ليس مفاجئًا حقًا. يوضح ممثل ناسا أن "الصخور ذات الأشكال غير العادية شائعة على المريخ.

سر مظهرهم الغريب

تكوينهم، حيث تأتي العديد من الصخور على الكوكب الأحمر من معادن ترسبت عندما كان المريخ يؤوي مجاري مائية قديمة. بمرور الوقت، دفنت هذه المعادن في طبقات من الرواسب اللينة، حيث تقدم سريعًا بلايين السنين، وأدى تآكل الرياح إلى تجريد الرواسب اللينة من هذه الرواسب المعدنية، وخلق جيولوجيا غريبة.