رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف ولماذا يتعلم اليابانيون الابتسامة على يد خبراء متخصصين؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رغم ان الابتسامة تعد من الحركات التي تبدو طبيعية للبشر ولكن يصعب السيطرة عليها بالنسبة لبعض الأشخاص، ولكن الخبر السار هو أن هؤلاء، لديهم من يلجأون إليه للحصول على المساعدة.

لا تنس أن تبتسم

قدم مذيع الإذاعة السابق كيكو كاوانو لطلاب مدرسة الفنون في طوكيو باليابان دروسًا حول كيفية تحريك أفواههم بشكل صحيح إلى أعلى بعد سنوات من ارتداء الأقنعة، وقالت إنها تتقاضى 7700 ين (55 دولارًا) على تلاميذها في الساعة لدرس واحد.

أصبحت مهارات كاوانو، الموجودة في فريقها من مدربي الابتسامة، أكثر طلبًا بشكل متزايد في بلد ارتدى فيه غالبية المواطنين الأقنعة أثناء تفشي الوباء، حيث أوضحت الطالبة هيماواري يوشيدا، 20 عامًا، أن الفصل كان جزءًا من برنامج مدرستها من أجل إعداد الطلاب لسوق العمل: "لم أستخدم عضلات وجهي كثيرًا أثناء كورونا، لذا فهي تمرين جيد.

رؤية الطلب

مستشعرة بالحاجة في السوق، أنشأتكاوانو شركتها الخاصة بتعليم الابتسام في عام 2017، وقد شهدت نموًا كبيرًا خلال العام الماضي، حيث يشمل عملاؤها مجموعة واسعة من العملاء، مثل الشركات التي تريد مندوبي مبيعات ودودين والحكومات المحلية التي ترغب في زيادة رضا السكان.

واعتنق المواطنون اليابانيون اتجاه ارتداء الأقنعة قبل فترة طويلة من انتشار الوباء، حيث كانوا يرتدونها عادة خلال موسم حمى القش وأثناء إجراء الاختبارات لمنع انتشار الجراثيم، فلا يزال العديد من المواطنين يرتدونها يوميًا على الرغم من أن الحكومة اليابانية رفعت القيود المفروضة على ارتداء الأقنعة في وقت سابق من هذا العام.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته هيئة الإذاعة العامة NHK أن 8% فقط من اليابانيين توقفوا تمامًا عن ارتداء الأقنعة، بينما اعترف 55% بارتدائها بنفس القدر الذي كانوا عليه قبل رفع القيود.

ومن المثير للاهتمام، أن حوالي 25% من طلاب مدرسة الفنون الذين التحقوا بدورة تعليم الابتسامة معكاوانو ارتدوا أقنعةهم أثناء الفصل، وهي تعتقد أن جيل الشباب قد تكيف مع هذه العادة واقترحت أن الأقنعة هي خيار للنساء اللواتي لا يرغبن في وضع المكياج أو الرجال الذين يتخطون الحلاقة.

مخلص الابتسامة

استعانت كاوانو بما يقرب من عشرين مدربًا للابتسامة تحت جناحها لتظهر لهم كيفية تعليم الابتسامة المثالية. وتطلق على أسلوبها المسجل كعلامة تجارية "أسلوب الابتسام في هوليوود"، والتي تميز بعيون هلالية، وخدود مستديرة، وتشكيل الفم بالطريقة الصحيحة من أجل إبراز الصف العلوي من أسنان الشخص. 

ويسافر الأجانب مرة أخرى إلى اليابان، وقال كاوانو إن هناك حاجة متزايدة لأن يبتسم الناس بأفواههم وأعينهم عند التفاعل مع الآخرين خارج مجتمعاتهم.

يعتقد كاوانو أن الغربيين من الناحية الثقافية أكثر ميلًا للابتسام من اليابانيين. هناك أيضًا ما وراء الابتسامة أكثر مما تراه العين: "من الناحية الثقافية، تشير الابتسامة إلى أنني لا أحمل سلاحًا وأنني لست تهديدًا لك".