رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحيوان الأطول عمرًا.. تمساح كاسيوس 120 عام ولازال شاب

تمساح كاسيوس
تمساح كاسيوس

عندما يتعلق الأمر بـ الحيوان الأطول عمرًا في العالم، ستجد تنوعا مذهلا. على سبيل المثال، أقدم حيوان بري على وجه الأرض هو جوناثان، وهو سلحفاة سيشيلية عملاقة، وُلدت في مكان ما حوالي عام 1832 وبلغ عمرها 190 عامًا في عام 2022.

والمثير للدهشة أن جوناثان لا يقارن بمحار الكاهوج الذي يقدر عمره بأكثر من 500 عام، أما أكبر الرئيسيات في التاريخ هو تشيتا الشمبانزي، الذي عاش 80 عامًا، بالإضافة إلى قرش جرينلاند الذي يمكن أن يعيش ما يقرب من أربعة قرون!

الآن، يمكننا إضافة عجوز آخر إلى هذا المزيج، وهو كاسيوس الحيوان الأطول عمرًا، وهو تمساح أسترالي يوصف بأنه "كبير، عجوز، وشرير"..

التمساح الذي حطم الأرقام القياسية

قد لا يكون كاسيوس المخلوق الأكثر روعة على هذا الكوكب، ولكن هذا لم يمنعه من القتل في القرن الثاني من عمرهن حيث اكتسبت السحلية القديمة المُتقشرة شهرة كبيرة في البداية بسبب حجمها، بطول 18 قدمًا تقريبًا، تجاوز تمساح المياه المالحة (Crocodylus porosus) حتى أكبر منافسيه البريين.

على سبيل المثال، في عام 2018، ظهر تمساح من المياه المالحة في الأسفل، ويبلغ طول جسمه 15.4 قدمًا، لكنه لم يحمل شمعة أمام كاسيوس، الذي يتباهى بسجل الكوكب (منذ عام 2011) لأكبر تمساح أسير. 

ومع ذلك، لا يزال أمامه حفنة من الأقدام ليمتد قبل أن يصبح أضخم تمساح للمياه المالحة على الإطلاق، ويذهب هذا الرقم القياسي إلى لولونج، وهو وحش يبلغ طوله أكثر من 20 قدمًا في الفلبين.

القبض على كاسيوس المسن

كيف تمكن الباحثون من القبض على كاسيوس الحيوان الأطول عمرًا؟ بدأ كل شيء في مزرعة ماشية في داروين، أستراليا، في عام 1984. ببساطة، لم يتم الخلط بين الأبقار والتماسيح بشكل جيد، مما ترك كاسيوس في مأزق.

وشارك باحثو التماسيح، بما في ذلك جراهام ويب، في عملية الاعتقال التي أدت إلى أسر كاسيوس، حيث يتذكر ويب حجم كاسيوس المثير للإعجاب في ذلك الوقت، إذ وصل طوله إلى 16 قدمًا و10 بوصات. تم القبض على أكبر من نوعه على قيد الحياة على الإطلاق، وقدر الباحثون عمر كاسيوس بما يتراوح بين 30 و80 عامًا بناءً على حجمه.