رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سرقة القرن.. ما هي قصة حجر القدر الاسكتلندي الذي سرقته بريطانيا؟

كنيسة ويستمنسر
كنيسة ويستمنسر

حجر القدر المعروف أيضًا باسم حجر سكون، عبارة عن لوح يبلغ وزنه 336 رطلًا من الحجر الرملي الوردي الفاتح الذي تم استخدامه في تتويج الملوك الاسكتلنديين لعدة قرون، وتكثر الأساطير حول أصل هذا الحجر، فربما يكون الحجر هو وسادة يعقوب المذكورة في الكتاب المقدس، وربما كان جزءًا من الجدار الأنطوني الروماني.

وفي كلتا الحالتين، سرق حجر القدر الملك إدوارد الأول من الاسكتلنديين خلال حروب الاستقلال في القرن الثالث عشر وأحضره إلى دير وستمنستر في إنجلترا - حيث تم تركيب هذه الكتلة الحجرية المتواضعة تحت كرسي التتويج من خشب البلوط، حيث تم استخدامها أثناء التتويج. من الملوك الإنجليز منذ ذلك الحين.

وفي ديسمبر عام 1950، كان هناك أربعة طلاب من العاصمة الاسكتلندية اغلاسكو لديهم شغف شديد بالقومية الاسكتلندية على وشك تنفيذ سرقة القرن، بسرقة هذا الحجر، الذي اعتبروه رمز الكرامة الاسكتلندية.

سرقة القرن

دعونا نعود إلى ديسمبر 1950، عندما شرع فريق من أربعة طلاب اسكتلنديين (إيان هاميلتون، وكاي ماثيسون، وجافين فيرنون، وألان ستيوارت) في "استعادة" الحجر وإعادته إلى الوطن.

لم تكن هذه مهمة سهلة، وفي الليلة الأولى التي حاولوا فيها اقتحام كنيسة وستمنستر، قبض حارس الأمن على هاميلتون - الذي سمح له بالخروج مع تحذير. عادت المجموعة في يوم عيد الميلاد، وهذه المرة، سار كل شيء على ما يرام، وكان الأمر أشبه بفيلم سرقة قديم في هوليوود، فبعد فتح باب الدير في منتصف الليل، تمكنت المجموعة من إزالة الحجر من تحت العرش؛ لينكسر إلى قسمين.

في حالة من الذعر، أمسك هاميلتون بالقطعة الأصغر حجمًا التي يبلغ وزنها 90 رطلًا وخرج من الدير، ليدرك أنه فقد مفاتيح سيارته داخل الدير. لذا عاد إلى الداخل، ولم يمسك بمفاتيحه فحسب، بل أيضًا بقطعة الحجر الأكبر التي تركوها خلفهم.

وسرعان ما أدركت المجموعة أن الأمر برمته قد يكون له عواقب وخيمة، فقررت إخفاء الحجر، حيث تم دفن القطعة الأكبر بالقرب من كينت، بينما تم العثور على القطعة الأصغر في منزل مؤقت في مرآب برمنغهام. وسرعان ما خرجت الشرطة بأعداد كبيرة للبحث عن الحجر.

على الرغم من الفوضى والضجة، لم تتمكن الشرطة من العثور على أي أثر لها، وقام هاملتون والعصابة في النهاية بنقلها إلى اسكتلندا وأعطوها إلى جمعية العهد الاسكتلندي (وهي منظمة تناضل من أجل برلمان اسكتلندي) لحفظها.

وسرعان ما قررت الجمعية أنه يجب إعادة الحجر الذي تم إصلاحه الآن لأنه خدم بالفعل غرضه (كان بمثابة رمز للاستقلال الاسكتلندي) وتركته على أنقاض دير أربروث، ومن هناك تم نقله مرة أخرى إلى إنجلترا وأصبح في النهاية جزء من تتويج الملكة إليزابيث الثانية عام 1953.

وأعيد الحجر في نهاية المطاف إلى اسكتلندا في عام 1996 ويقيم الآن في منزله الشرعي داخل قلعة إدنبرة.

وعلى الرغم من كل المشاكل، لم يتم توجيه الاتهام إلى اللصوص الجريئين أبدًا لأنه "لم يصب أحد بأذى، حتى لو كان الحجر في طريق وعرة"، حيث أصبح هاملتون محاميًا جنائيًا ناجحًا وواصل حملته من أجل الحكم الذاتي في اسكتلندا، وتوفي في عام 2022 عن عمر يناهز 97 عامًا، قبل أشهر قليلة من تتويج الملك تشارلز الثالث في مايو 2023. 

ومن أجل الحدث الكبير، عاد حجر القدر إلى لندن، حيث تم وضعه مرة أخرى تحت كرسي التتويج للترحيب بالملك الجديد – ثم عاد إلى سكوتلاند مباشرة بعد الحفل.