رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يكتشفون أقدم كوبري في العالم بناه إنسان.. أين يوجد؟

أقدم جسر
أقدم جسر

اكتشف العلماء أقدم جسر بناه الإنسان في العالم، ومن المرجح أن يغير هذا الاكتشاف فهم علماء الآثار لتطور التكنولوجيا البشرية المبكرة، حيث اكتشف علماء آثار بريطانيون وأفارقة أدلة على أقدم هيكل بناه الإنسان في العالم، حيث دشنه نوع منقرض من البشر منذ نصف مليون سنة، وتم اكتشافه في جنوب إفريقيا.

الهيكل مصنوع من الخشب المشغول، ومن المحتمل أنه تم بناؤه كجسر مرتفع عبر المستنقعات - أو كمنصة مرتفعة في وسط منطقة الأراضي الرطبة، أو ربما كجزء من قاعدة صيد أو منشأة جزارة، وتم اكتشاف هذا الجسر في أرض مشبعة بالمياه في شمال زامبيا، ويبلغ عمره على الأقل ضعف عمر أي هيكل آخر معروف من صنع الإنسان.

ومن المرجح أن يغير هذا الاكتشاف فهم علماء الآثار لتطور التكنولوجيا البشرية المبكرة والقدرات المعرفية.

تفاصيل أقدم جسر

كان أقدم جسر أو المنصة الخشبية المرتفعة مجرد جزء صغير من الوجود البشري في عصور ما قبل التاريخ على الضفة الجنوبية لنهر كالامبو، حيث تم العثور عليه على بعد بضع مئات من الأمتار فقط من اثنتين من أكثر العجائب الطبيعية إثارة في العالم، وهو شلال يبلغ ارتفاعه 235 مترًا وواديًا عميقًا يبلغ عمقه 300 متر.

من المحتمل أن الشلالات والتضاريس المحلية المتنوعة بشكل غير عادي كانت مسؤولة بشكل غير مباشر عن جذب الصيادين وجامعي الثمار إلى المنطقة، بما في ذلك "مهندسو" البناء والنجارون الأوائل في العالم.

ويوجد مباشرة عند منبع الشلالات سهل فيضاني كبير وخصب كان سيحتوي على مستنقعات وبحيرات صغيرة وممرات مائية صغيرة وغابات نهرية بالإضافة إلى النهر الرئيسي، حيث كانت الغابات، مع أنواع الأشجار الأخرى، قد غطت منحدرات التلال المجاورة للسهول الفيضية.

ولكن مباشرة في اتجاه مجرى النهر، يتدفق النهر عبر وادٍ يبلغ طوله ثلاثة أميال مع غابته المطيرة المحلية الخاصة به، والتي تولد جزئيًا عن طريق رذاذ الشلال، وعلى بعد ثلاثة أميال فقط، يتدفق النهر إلى واحدة من أكبر البحيرات في إفريقيا، بحيرة تنجانيقا، الغنية بشكل خاص بالأسماك والتي كانت تجتذب قطعانًا كبيرة من الحيوانات.

وكان من الممكن أن تجتذب كل بيئة من هذه البيئات أنواعًا مختلفة من الحيوانات، وكانت ستحتوي على نباتات وفواكه ومكسرات مختلفة، وكلها بدورها كانت ستجذب البشر الأوائل.

وقد عثر علماء الآثار حتى الآن على جزأين من الهيكل الخشبي - قسم بطول 1.4 متر من جذع شجرة وجذع شجرة، وكلاهما تم تعديلهما بواسطة نجارين في عصور ما قبل التاريخ.

وقد تم قطع جذع الشجرة ثم تشكيله بحيث يكون مدببًا من كلا الطرفين، ثم تم نحت شق على شكل حرف U مقاس 13 سم في جانبه، ثم تم وضعها أفقيًا فوق جذع الشجرة الذي تم نحته وتشكيله للتأكد من أن الجزء العلوي الذي يبلغ 20 سم يمكن أن يتناسب بشكل أنيق مع الشق على شكل حرف U لجذع الشجرة المنحوت أفقيًا.

ومن خلال وضع جذع الشجرة المعدل بهذه الطريقة، تم "غلقه" بشكل فعال أعلى الجذع، مما يضمن بقاء المسار أو المنصة على ارتفاع حوالي 20 سم فوق المستنقع.

ويعود تاريخ الجسر أيضًا إلى ما يقرب من نصف مليون سنة مضت، حيث تم العثور على إسفين خشبي كبير على بعد أمتار قليلة، وربما كان يستخدم لتقسيم الأخشاب.

واكتشف علماء الآثار أيضًا مجموعة متنوعة من أدوات القطع والتقطيع والكشط، كلها مصنوعة من الحجر، وموقد للطهي.