رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو مخدر فرانكنشتاين الصيني؟ أقوى 40 مرة من الأفيون والهيروين

مخدر فرانكشتين
مخدر فرانكشتين

حذّر خبراء من أن مادة أفيونية تحمل اسم مخدر فرانكنشتاين، تقدر قوتها بما يصل إلى 40 مرة أقوى من مادة الفنتانيل المخدرة، ويتم تصنيع تلك المادة في مختبرات صينية سرية ويتم تهريبه عبر القنوات الإجرامية المعتادة.

يُلقى باللوم على هذا المخدر الاصطناعي - الذي يخلطه التجار المتعطشون للمال مع الهيروين لأنه رخيص الثمن ومسبب للإدمان ويعزز تأثيره المبتهج - في زيادة "غير عادية" في الجرعات الزائدة والوفيات خلال الأشهر القليلة الماضية.

وبالإضافة إلى خلطه مع مواد أخرى، فإنه يتم بيعه أيضًا على شكل أقراص أوكسيكودون أو مساحيق زاناكس.

وقال الخبراء إن ارتفاع نسبة مخدر فرانكنشتاين أمر "مقلق للغاية"، حيث أصبحت المخدرات المسببة للإدمان موجودة الآن في معظم المناطق، بالنسبة لمعظم الناس، يكون الوقت قد فات قبل أن يدركوا أنهم تناولوا مخدر فرانكنشتاين.

تم تطوير مخدر فرانكنشتاين في الأصل كمسكنات للألم من قبل شركة الأدوية السويسرية Ciba في الخمسينيات من القرن الماضي، لكنها لم تصل إلى السوق مطلقًا.

ومع ذلك، فقد ظهرت بين متعاطي المخدرات في الولايات المتحدة على مدى السنوات القليلة الماضية، حيث أطلق عليها اسم المواد الأفيونية "فرانكنشتاين" لأنها قوية للغاية.

أشكال مخدر فرانكشتين

ومُخدر فرانكنشتاين متوفر في شكل مسحوق وأقراص وسائلة، ويمكن حقنها أو ابتلاعها أو وضعها تحت اللسان أو استنشاقها أو تدخينها.

وتثير الأدوية مشاعر تخفيف الألم والنشوة والاسترخاء والنعاس، ولكنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى التعرق والحكة والغثيان.

ويحاكي مُخدر فرانكنشتاين تأثيرات المواد الأفيونية الطبيعية - مثل المورفين - وغالبًا ما يتم خلطها مع هذه الأدوية، مما يؤدي إلى خلق كوكتيل قاتل.

لا يعرف المستخدمون دائمًا أنهم يستهلكون النيتازين، حيث وجدت قوات الشرطة أن الأشخاص الذين اعتقدوا أنهم يتعاطوا الهيروين كانوا في الواقع يتناولون النيتازين والباراسيتامول والكافيين.

ويعتقد الخبراء أن هذه المختبرات كثفت الأوراق البحثية في المحاولات المبكرة لتطوير المواد الأفيونية الاصطناعية وعثرت على مادة النيتازين، وهي أرخص في تصنيعها من الفنتانيل الرخيص جدًا مقارنة بالهيروين.

وتشير الأبحاث إلى أن المرضى الذين يتناولون الكثير من مخدر فرانكنشتاين يحتاجون عادة إلى جرعتين من النالوكسون للتعافي، مقارنة بمستخدمي الفنتانيل الذين يحتاجون إلى جرعة واحدة فقط.