رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحافظ على أمانك الشخصي إذا حدث زلزال؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عقب زلزال تايلند، ومن بعده إبلاغ سكان مدينة نيويورك ونيوجيرسي وبنسلفانيا وكونيتيكت في الولايات المتحدة عن اهتزاز المباني مع اهتزاز الأرض في زلزال نادرًا ما يشعر به الناس.

بعد لحظات، أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) أن زلزال بقوة 4.8 درجة وقع في لبنان، نيوجيرسي - على بعد حوالي 50 ميلًا من مدينة نيويورك.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال كان على عمق حوالي 4.7 ميل وامتد إلى الولايات المحيطة.

وبعد فترة وجيزة، تلقى السكان تنبيهًا طارئًا يعترف بوقوع الزلزال ويحذر من احتمال حدوث هزات ارتدادية.

ولكن ماذا تفعل في حالة حدوث زلزال؟

إذا كنت تشعر بزلزال ملحوظ، فمن المستحسن أن تنزل على يديك وركبتيك قبل أن يتسبب الاهتزاز في سقوطك أرضًا، ولأنك جاثم على يديك وركبتيك، فلا يزال بإمكانك الزحف للوصول إلى أي مكان تريد الذهاب إليه. إذا لم تكن قادرًا على النزول على الأرض، فمن المستحسن الجلوس أو البقاء جالسًا لتقليل احتمالية السقوط.

مع ضرورة الاحتماء بالغطاء، وهو ما يعني الجلوس تحت طاولة أو مكتب قوي والتركيز على التأكد من تغطية رأسك ورقبتك من أي حطام متساقط، وإذا لم يكن هناك مأوى قريب، انزل بالقرب من جدار داخلي أو بجوار الأثاث المنخفض الذي لن يسقط عليك، وقم بتغطية رأسك ورقبتك بذراعيك ويديك.

هناك خيار آخر وهو تغطية نفسك بكتاب كبير أو وسادة أو حتى ذراعيك، وعليك أن تتمسك بكل ما يحميك حتى يتوقف الاهتزاز. 

نصيحة عامة أخرى هي تجنب تغيير موقعك أكثر من اللازم، فيجب عليك البقاء بالخارج والانتقال فقط إلى منطقة مفتوحة خالية من الأشجار وأعمدة الهاتف والمباني. بمجرد أن تصبح في العراء، انزل إلى الأسفل وابق هناك حتى يتوقف الاهتزاز.

إذا كنت بالداخل، فيجب عليك البقاء بالداخل والابتعاد عن الزجاج أو أي شيء غير مثبت على الحائط والذي يمكن أن يتساقط مثل الطوب من المواقد والمداخن، وتركيبات الإضاءة، والمعلقات الجدارية، والأرفف العالية، والخزائن ذات الأبواب التي يمكن أن تتأرجح.

النصيحة الشائعة هي الدخول تحت المدخل؛ ولكن قد لا تكون المداخل أقوى من أي جزء آخر من المنزل. المداخل لا تحميك من المصدر المحتمل للإصابة من الأجسام المتساقطة أو المتطايرة.