رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هترجع جديدة لانج

الطريقة الصحيحة لتنظيف الملابس البيضاء من البقع بكل سهولة

الطريقة الصحيحة لإزالة
الطريقة الصحيحة لإزالة البقع من الملابس البيضاء

تعد الملابس البيضاء من أكثر الملابس التي يصعب إزالة البقع عنها، وهناك مجموعة من الخطوات والحيل يمكن اتباعها لتنظيف الملابس البيضاء، ويُفضّل عند البدء بمحاولة تنظيف البقع عن الملابس البيضاء معرفة ماهيّة البقعة أوّلًا، سواء كانت زيتيّة، أو صبغيّة غير زيتية؛ لأنّ ذلك يؤثّر بكيفيّة التنظيف.

خطوات تنظيف الملابس البيضاء من البقع

1- الغسيل عند درجة حرارة مناسبة

يوصي خبراء النظافة بغسل الملابس البيضاء وفقًا لتوجيهات تعليمات الرعاية، والتأكد من اختيار درجة حرارة الماء المناسبة للأقمشة البيضاء الخاصة بك، علما بأن بعض البقع قد تحتاج إلى درجات حرارة أعلى للتخلص منها.

2-فصل الملابس

قبل البدء في عملية التنظيف، قومي بفصل الملابس البيضاء عن الملابس الملونة أو الملابس التي تحتوي على بقع قوية، هذا يساعد في تجنب انتقال الألوان أو تفاعل المواد الكيميائية.

3- التجفيف والكي

قومي بتجفيف الملابس البيضاء على حرارة منخفضة أو شبه جافة وفقًا لتعليمات الرعاية، بعد التجفيف، قومي بكي الملابس إذا كانت تتطلب ذلك، مع مراعاة استخدام درجة حرارة الكي الملائمة لنوع النسيج.

4- المعالجة الأولية

تعاملي مع البقع الصعبة مباشرة قبل الغسل، وقد يتطلب الأمر استخدام قليلًا من الماء الفاتر والصابون اللطيف لفرك البقع بلطف، ويمكن أيضًا استخدام المبيضات الآمنة للأقمشة البيضاء للتركيز على البقع الصعبة مثل القهوة أو الشاي.

5- استخدام منظف الغسيل المناسب

يمكنك اختيار منظف غسيل قوي ولكن آمن للأقمشة البيضاء، والتأكد من قراءة تعليمات الاستخدام على العبوة واتبعيها بدقة، ويمكنك أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من المبيض الأكسجيني إلى الغسيل للمساعدة في إزالة البقع وتفتيح الألوان.

6- العناية بالبقع المتبقية

إذا لاحظت بقعًا متبقية بعد الغسل، قومي بمعالجتها مرة أخرى قبل تجفيف الملابس، واستخدام المنظف المخصص. 

بعض المواد الطبيعية لإزالة البقع من الملابس البيضاء

الخل الأبيض

يمكنك استخدام الخل الأبيض المخفف بالماء لإزالة البقع من الملابس البيضاء، وذلك بفرك البقعة بلطف باستخدام فوطة نظيفة ثم اغسلي الملابس كالمعتاد.

عصير الليمون

يمكنك استخدام عصير الليمون لإزالة البقع البيضاء؛ حيث يحتوي عصير الليمون على خصائص تبييض طبيعية، ويمكن أن يساعد في إزالة البقع، وذلك بتبليل البقعة بعصير الليمون وتركها بضع دقائق قبل غسلها. 

ماء الأكسجين

يمكنك استخدام منتجات التبييض المبنية على ماء الأكسجين لإزالة البقع الصعبة من الملابس البيضاء، وذلك باتباع تعليمات الاستخدام على العبوة واستخدامها في الغسل.

بيكربونات الصوديوم

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم لإزالة البقع من الملابس البيضاء، وذلك بعمل معجون من بيكربونات الصوديوم والماء، وطبقيه على البقعة ثم افركيها برفق، واتركي المعجون لبضع دقائق ثم اغسلي الملابس.

قد تحتاج بعض البقع إلى معالجة إضافية أو استخدام منظفات قوية، كما يوصى دائمًا باختبار أي منتج جديد على جزء صغير وغير مرئي من النسيج قبل استخدامه على نطاق واسع؛ للتأكد من عدم حدوث تلف للملابس.

نصائح عند إزالة البقع عن الملابس البيضاء

هُناك العديد من التحذيرات والنصائح الواجب اتّباعها عند إزالة البقع عن الملابس البيضاء، ومن هذه النصائح ما يأتي:

1- ترك الملابس في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس، وتجنب استخدام مجفّف الشعر على البقعة؛ لأنّ الحرارة ستقوم بتثبيتها.

 2-إزالة البقعة فور حصولها، وعدم السماح لها بالبقاء طويلًا على الملابس، ويمكن الاستعانة بمنشفة ورقيّة رطبة، والضغط بها بشكل مستمر على مكان البقعة لمدّة تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين، ويُراعى معالجة حواف البقعة أولًا؛ لمنع انتشارها. 

3-تجنب استخدام المبيّض (الكلور) على الملابس البيضاء؛ لأن ذلك سيتسبب في إزالة اللون الأبيض من النسيج، واستخدام المُبيضات الآمنة على الألوان، والتي ترتكز على بيروكسيد الهيدروجين.

نصائح لغسل الملابس البيضاء

هناك العديد من النصائح التي يُمكن اتّباعها أثناء الغسل للحفاظ على الملابس البيضاء، أهمها ما يأتي:

  • غسل الملابس البيضاء بعد كلّ مرة، أو مرتين من ارتدائها، حتّى وإن بدت نظيفة؛ لمنع تحول العرق، والأوساخ غير المرئية إلى اللون الرمادي، أو الأصفر مع مرور الوقت، أي يجب غسل الملابس قبل تراكم الأوساخ عليها.
  • عدم وضع كميّةٍ من منظّف الغسيل أكثر من الموصي بها وفقًا لإرشادات النسيج؛ إذ إنّ وضع المزيد من المنظفات يُمكن أن يُشكّل تراكمًا على الملابس البيضاء، الأمر الذي سيزيد تراكم الأوساخ عليها.
  • عدم وضع قطعٍ كثيرةٍ في الغسّالة؛ لضمان وصول المنظّفات إلى الملابس من كافّة الاتّجاهات، وطرد الأوساخ بدلًا من إعادتها إلى قطع أخرى في حال كانت الغسّالة محمّلة بشكلٍ أكثر من المطلوب.
  • تجنّب استخدام منعّمات الأقمشة التجاريّة؛ إذ يُمكن أن تترك بقعًا على الملابس.
  • يُنصح بإضافة كوب واحد من الخل الأبيض المقطّر في دورة الشطف؛ لضمان إزالة جميع بقايا المنظّفات عن الأقمشة.
  • تنظيف الغسالة بشكل كامل كلّ ثلاثة أشهر على الأقل، لأنّه في حال لم تكن الغسالة نظيفة، فإنّ الغسيل الأبيض لن يصبح نظيفًا بشكل كامل، وهذا مهم بشكل خاص في الغسالات ذات الكفاءة العالية، والتي تستخدم كميات ماء قليلة جدًا في كلّ حمولة ملابس.