رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها منع التقصف.. الفوائد الصحية لتضفير الشعر قبل النوم

فوائد تضفير الشعر
فوائد تضفير الشعر قبل النوم

يكمن جمال المرأة وأنوثتها وجاذبيتها في جمال شعرها ومدى اهتمامها به، وهو من ضمن اهتمامها بنفسها؛ وذلك لأن طبيعة المرأة تجعلها ترغب أن تصبح جميلة، وذات إطلالة متألقة طوال الوقت، كما تحاول كل سيدة الحصول على شعر صحي وقوي عن طريق بعض الوصفات، والقيام بالتغذية السليمة للجسم.  

وغالبًا ما تعنى المرأة باختيار التسريحات المناسبة لأوقات النهار، أو لسهرات المساء، أما لساعات النوم، نادرًا ما تهتم لهذا الأمر، إذا كان طويلًا أو متوسط الطول، أملس أو أشعث، قومي بتضفير شعرك قبل النوم؛ فالضفيرة ووفق خبراء العناية بالشعر، هي التسريحة المثلى لشعرك أثناء النوم لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى.

فوائد تضفير الشعر قبل النوم 

1-تضفير الشعر قبل النوم يحول دون احتكاك الخصل ببشرة الوجه وانتقال الزيوت وبقايا منتجات الشعر إليها، ما يجنبها التلوث والبكتيريا اللذين يتسببان بشوائب البشرة، مثل البثور والرؤوس السوداء.

2-تضفير الشعر أو تجديله عادة متوارثة اتبعتها نساء العالم منذ القدم، خاصة نساء الهند اللواتي يمتزن بشعر صحي، طويل وكثيف تتمنى الكثير من النساء الحصول على مثله.

3-تضفير الشعر قبل النوم، خاصة بعد الاستحمام، يسهل عليك تسريحه في اليوم التالي، ويمنحك تموجات طبيعية دون الحاجة إلى استخدام أدوات التصفيف الحرارية المضرة بالشعر.

4-عندما يتعلق الأمر بحماية شعرك أثناء النوم، عليك باعتماد هذه التسريحة، والابتعاد عن تركه مفرودًا أو تصفيفه على هيئة ذيل الحصان؛ فترك الشعر منسدلًا خلال النوم يؤدي إلى احتكاكه بالوسادة، الأمر الذي يؤدي إلى إضعافه وتكسره، وبالتالي، إن تصفيف الشعر على شكل ضفيرة، يمنع تشابكه ليلًا. 

5-تضفير الشعر يمنع ترقق الشعر وتكسره، وحمايته من التقصف والتطاير. 

على الرغم من تسريح الشعر قبل النوم كضفيرة، إلا أن تنفيذها بطرق خاطئة قد يضر به، لذا يفضل مراعاة النصائح التالية:

  • عدم استخدام أربطة الشعر المطاطية.
  • عدم تجديل الشعر بإحكام؛ منعًا لتكسره، فصنع ضفيرة مشدودة يشكل ضغطًا على فروة الرأس، ما يسفر عن تقطع الشعر من جذوره.
  • عند تضفير الشعر قبل النوم، دعي ما يقارب "2" سم من شعرك غير مجدول من الأعلى وما يقارب الـ "3" سم من أطرافه قبل ربطه برباط رخو.
  • يجب تجديل الشعر وهو جاف، ينصح إذا ما تم غسله قبل النوم أن يترك حتى يجف طبيعيًا ومن ثم تضفير، لا ينصح على الإطلاق بتجديله وهو رطب.
  • أما بالنسبة إلى الوسادة، اختاري غطاءً حريريًا أو من الساتان، وتجنبي الخامات الأخرى التي تؤدي إلى تشابكه وتضرره.

طريقة تضفير الشعر

هناك العديد من الطرق للقيام بتضفير الشعر، ولكن إن أقدم طريقة للتضفير متعارف عليها لدينا هي عن طريق الخطوات الأتية:

  • قومي بتمشيط الشعر أولًا بشكل جيد، وذلك باستخدام المشط أو الفرشاة، ويفضل أن يكونوا بأسنان واسعة حتى لا يتم تقصيف الشعر أو تقطيعه أثناء التمشيط.
  • قومي بتقسيم الشعر إلى ثلاثة أجزاء متساوية في الحجم تقريبًا.
  • ضعي الجزء الموجود في الجانب الأيمن من الشعر فوق الجانب الأوسط ثم قومي بوضع الجزء الأيسر فوق كلا الجزئين الأوسط والأيمن.
  • ضعي الجزء الأيمن على الجزء الأوسط مجددًا كما في المرة السابقة، ثم أعيدي نفس الخطوات مع الجزء الأيسر، واستمري بالعمل على نفس هذا المنوال السابق حتى تظهر لنا ضفيرة متناسقة تمامًا.
  • يجب الحرص أثناء عقد الخصلات ببعضها ألا نقوم بالضغط والشد بطريقة قوية؛ حتى لا نقوم بإيذاء الشعر.
  • بعد الانتهاء من الضفيرة قومي بوضع شريط مطاطي في نهاية الضفيرة، حتى تتماسك تمامًا.