رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آبل تزيل عدد من التطبيقات الشهيرة من متجرها في الصين

آبل
آبل

قامت شركة آبل الأمريكية بإزالة تطبيق واتساب وثريدز وغيرهما من متجر التطبيقات في الصين، استجابةً لطلب الحكومة.

لم تعد تطبيقات المراسلة الخاصة بشركة ميتافيرزا، إلى جانب منصات الدردشة الأجنبية الأخرى مثل تطبيق تليجرام وسيجنال، والتي باتت متاحة للتنزيل على تطبيق آيفون في الدولة.

وقالت شركة آبل إن الإزالة كانت بطلب من إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية، وقالت في بيان: "نحن ملزمون باتباع قوانين البلدان التي نعمل فيها، حتى عندما نختلف".

ولم يقدم المسؤولون الصينيون أو حتى غيرهم من مسؤولي شركة آبل الأمريكية أي معلومات مفصلة عن سبب عدم توفر التطبيقات، على الرغم من أن البلاد ألقت باللوم على "مخاوف تتعلق بالأمن القومي"، ولكن القواعد الأخيرة تطلبت من المطورين التسجيل لدى الحكومة أو مواجهة إزالة تطبيقاتهم.

إزالة العديد من التطبيقات

واقترح الخبراء أنه قد تتم إزالة العديد من التطبيقات كجزء من هذه القواعد، نظرًا لانتهاء الموعد النهائي في 1 أبريل مؤخرًا.

لا يحظى أي من التطبيقات بشعبية خاصة في الصين، حيث تستخدم البلاد إلى حد كبير تطبيق  WeChat، الذي طورته شركة Tencent الصينية.

ولا تزال تطبيقات ميتافيرزا الأخرى مثل تطبيق التواصل الاجتماعي الأشهر عالميًا فيسبوك والمُتاح من خلال متجر التطبيقات، ولم يشمل الحظر أيضًا تطبيقات الشبكات الاجتماعية الأخرى.

في السابق، كان المستخدمون الصينيون قادرين على تنزيل تطبيق واتساب وغيره من التطبيقات المشابهة، ولكنهم لم يتمكنوا من استخدامها فعليًا إلا من خلال شبكة افتراضية خاصة، لأن خدمة الإنترنت التي تشغلهم كانت محظورة بواسطة "جدار الحماية العظيم" في الصين.

وفي الماضي، قامت شركة ميتا فيرزا ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرج بالتودد إلى الحكومة الصينية في محاولة للتوسع في البلاد، ولكن الشركة فشلت في الحصول على إذن رسمي للعمل هناك.

لقد اعتمدت شركة أبل منذ فترة طويلة بشكل كبير على الصين في التصنيع وكذلك بالنسبة لنسبة كبيرة من عملائها. ومع ذلك، شهدت الأشهر الأخيرة انخفاضًا في المبيعات داخل الصين.

جدير بالذكر أن هناك العديد من التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، في إطار التبادل التجاري بين البلدين، والتعريفات الجمركية المفروضة على السلع المتبادلة بينهما.