رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها التوت الأسود وفيتامين سي..

أطعمة مفيدة لمرضى الحساسية ونصائح للتعامل خلال فترة الخماسين

نصائح هامة لمرضى
نصائح هامة لمرضى الحساسية أثناء رياح الخماسين

يعتبر الجهاز التنفسي العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي له علاقة بالمجال الخارجي، وهو الذي يتلقى الهواء الذي يدخل الجسم، ويمكن أن تؤثر رياح الخماسين على الجهاز التنفسي وتلحق به الضرر؛ لاحتوائها على أتربة دقيقة جدا تؤثر على مرضى حساسية الصدر، وتسبب لهم أزمات صحية شديدة مع تغير الفصول.

وتعرف حساسية الصدر بردود فعل تحسسية تؤدي إلى ظهور أعراض، وعدم راحة في الرئتين أو منطقة الصدر في بعض الحالات، وقد تسبب ردود الفعل التحسسية حالات مقلقة مثل التهاب الشعب الهوائية التحسسي، وذلك عندما تتعرض الرئتان لمحفزات مثل التلوث أو دخان التبغ أو الغبار، وقتها تلتهب القصبات الهوائية التي تحمل الهواء إلى الرئتين.

وينصح باستخدام البخاخات العلاجية التي أوصى بها الطبيب قبل الخروج من المنزل بمدة زمنية مناسبة، وغلق نوافذ المنزل جيدًا وبإحكام؛ للتأكد من عدم دخول الأتربة والرمال الصغيرة إلى الغرف.

وكذلك الحرص على تناول الماء بكمية كافية خلال اليوم؛ للعمل على تحسين وصول الدم إلى الرئتين.

أسباب حساسية الصدر

1-رواسب الدخان والعوادم على الملابس، وبالتالي نقله وهو من أكثر العوامل المسببة للحساسية.

2-الأتربة وعوادم السيارات.

3-القوارض والحشرات ومخلفاتها تعد من مسببات الحساسية.

4-مهيجات الشعب الهوائية، مثل حبوب اللقاح وملوثات الهواء، والدخان.

5-بعض الأدوية يمكن أن تؤدي لنوبات الحساسية.

6-التدخين، سلبي وإيجابي.

7-تربية الحيوانات الأليفة في المنازل، حيث يعتبر الوبر والشعر المتطاير من أكثر العوامل القوية للإصابة بالحساسية.

أطعمة مفيدة لحساسية الصدر

هناك مجموعة من الأطعمة والمشروبات يجب الحرص على تناولها عند الإصابة بحساسية الصدر، ولا سيما التي تحتوي على مضادات الأكسدة؛ لأنها تزيل الشوائب والأتربة التي تترسب على الجلد، وأيضا تدخل الجهاز التنفسي عن طريق الفم أو الأنف.

فيتامين سي 

يحتاج الجسم إلى تناول فيتامين سي لتعزيز المناعة والوقاية من الأمراض، وهو متوافر في الكثير من الفواكه مثل الجوافة والليمون والبرتقال والكيوي.

التوت الأسود

يعتبر التوت الأسود من أقوى مضادات الأكسدة، وهو متوافر هذه الفترة بكثرة؛ إذ أن موسم حصاد التوت الأسود يتزامن مع هبوب رياح الخماسين.

الورق الأخضر

ينصح الأطباء بتناول كمية كبيرة من الورق الأخضر، وهو أي نوع خضار لونه أخضر لاحتوائه على مادة الكلوروفيل، وهي مادة طبيعية مضادة للحساسية، وتوجد بوفرة في البقدونس والجرجير والملوخية والسبانخ، فهي تعمل على تجميع الشوائب مثل الأتربة، والأجسام الغريبة الموجودة داخل الجسم وطردها إلى الخارج.

أطعمة يجب تجنبها إذا كنت مريض حساسية الصدر

يجب على مريض حساسية الصدر تجنب تناول الأطعمة التالية:

  • فاكهة الفراولة والمانجو والموز.
  • البيض والسمك ومنتجات الألبان.