رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي متلازمة المبيض التي تسبب العقم عند النساء؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن الخلط بين أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، والدورة الشهرية الغزيرة / غير المنتظمة، وحب الشباب وزيادة الوزن، وأسباب أخرى.

علاوة على ذلك، يقول الخبراء أن هناك علامات أقل شيوعًا للحالة الهرمونية التي لا يتم الحديث عنها عادة، بما في ذلك صعوبات النوم والاكتئاب ومشاكل الجلد، وفيما يلي بعض أعراض متلازمة المبيض

صعوبة النوم

قد يبدو غريبًا أن الحالة التي تؤثر على مستويات الهرمونات لدى المرأة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تعطيل نومها، ولكن هذا بالضبط ما أظهرته الدراسات، حيث وجدت إحدى الأوراق الأكاديمية أن النساء المصابات بمشكلة متلازمة المبيض أكثر عرضة بنسبة 10 مرات للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم.

وقارنت تلك الدراسة التي أجريت عام 2011، والتي أجراها اختصاصي الغدد الصماء في جامعة شيكاغو، المخاطر لدى النساء البدينات، اللاتي عادة ما يكن أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه الحالة - وهو سبب رئيسي للشخير، ويتوقف المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم عن التنفس بشكل متكرر أثناء الليل.

علامات الجلد

الزوائد الجلدية – التي تختلف عن الثآليل والشامات – هي نموات ناعمة عادة ما تكون صغيرة وغير ضارة، وعادةً ما تنمو في أماكن احتكاك الجلد ببعضه البعض، مثل منطقة الرقبة وتحت ذراعيك.

ومع ذلك، يقول الخبراء إن الاختلالات الهرمونية الناجمة عن متلازمة المبيض يمكن أن تؤدي أيضًا إلى نموها، وهذه كتل صغيرة من الجلد يمكن أن تتطور حول الرقبة، أو تحت الذراعين، أو على طول خط حمالة الصدر.

بقع داكنة 

بالإضافة إلى الزوائد الجلدية وحب الشباب، يمكن أن تسبب متلازمة المبيض، وهذه بقع داكنة من الجلد تظهر بشكل أكثر شيوعًا تحت الذراعين أو حول الرقبة.

ويرتبط بمقاومة الأنسولين، تمامًا مثل الزوائد الجلدية، فالعديد من المصابين بمتلازمة المبيض "يقاومون عمل الأنسولين في أجسامهم"، وهو الهرمون الذي يساعد على التخلص من السكر من الدم.

ويقول الخبراء إن الهرمون يمكن أن يحفز خلايا الجلد ويتسبب في نموها بسرعة، مما يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة.

تغيرات في المزاج

التغيرات المزاجية هي أيضًا أعراض تؤثر على النساء المصابات بمشكلة متلازمة المبيض، والتي يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب في وقت لاحق من الحياة.