رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أصغر مصاب بمتلازمة داون يكمل ماراثون لندن برقم قياسي عالمي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال عداء مصاب بمرض متلازمة داون يبلغ من العمر 19 عامًا، والذي سجل رقمًا قياسيًا عالميًا في ماراثون لندن، إن "كل شيء ممكن" بعد سنوات من رفض الأندية الرياضية تدريبه.

شجع لويد مارتن، الذي أكمل الدورة التدريبية الشاقة التي يبلغ طولها 26.2 ميلًا عبر العاصمة مع خمسة أشهر فقط من التدريب، الآخرين على مطاردة أحلامهم.

حصل المراهق المصاب بمرض متلازمة داون من هامبشاير، الذي رفضته الأندية الرياضية في سنوات شبابه، على شهادة من موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد عبوره خط النهاية، وعند إكمال الماراثون، أصبح لويد أصغر شخص في فئة صعوبات التعلم ينهي الماراثون.

وتابع: الأمر لا يتعلق بالتوقيت، بل يتعلق بدعم أصدقائك وعائلتك لهم والاستمتاع معهم، وأضافت والدته سيري بورنيل من كارديف، وهي تصف ابنها بأنه "رائع": "إنه يثبت أنه من الممكن فعل أي شيء ومتابعة أحلامك، فإذا كنت تريد أن تفعل شيئًا ما، فما عليك سوى الذهاب إلى هناك والقيام به.

رحلة لويد مع الرياضة

ومع ذلك، لم تكن رحلة لويد الرياضية طريقًا سهلًا حيث كشفت والدته، التي دربته في الفترة التي سبقت ماراثون لندن، أن الرياضي كان غالبًا ما يُرفض من جميع الأندية الرياضية عندما كان طفلًا.

وقال سيري: "لقد أمضينا السنوات القليلة الأولى من حياته في القتال من أجل الانضمام إلى الأندية، وكثيرًا ما تم رفضنا، وعندما كنت طفلًا بدا أن القبول كان موجودًا، ولكن عندما بدأ يكبر ويرغب في الانضمام إلى أندية الجمباز وكرة القدم وأشياء أخرى، قيل لي إنه يحتاج إلى شخص لفرد، وحتى عندما عرضت عليه البقاء معه، كان الرد: "حسنًا، نحن لا نسمح للآباء بالبقاء"."

وتابعت: "لقد كانت مجرد صفعة على الوجه في كل مرة. خاصة عندما تعرف كأم مدى قدرته، وفي نهاية المطاف، التحق حامل الرقم القياسي العالمي بنادٍ رياضي في سن الثامنة، لكن سيري لم يشعر أبدًا بأنه "مقبول".

وهي الآن تأمل أن يؤدي الإنجاز الهائل الذي حققه ابنها إلى كسر المزيد من الحواجز أمام الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون وكذلك مجتمع صعوبات التعلم الأوسع.

وقالت وهي تبكي: "على مدى سنوات، تم دفع الأشخاص المصابين بمتلازمة داون بعيدًا حتى لا يتم رؤيتهم أو سماعهم، وآمل أن يكون [لويد] قد أثبت أن كل شيء ممكن، اتبع أحلامك واذهب إلى هناك وافعل ذلك.

وقالت وهي تفكر في رحلة ابنها الرياضية: "كان من الصعب القتال باستمرار ولكننا نغير تلك الصور النمطية والشمولية الآن أكبر بكثير مما كانت عليه عندما كان يكبر".