رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المشي لتلك المدة يعزز من قوة الدماغ

المشي
المشي

أظهرت أبحاث علم الأعصاب أن 20 دقيقة فقط من المشي يمكن أن تعد الدماغ لاستيعاب المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها.

ويمكن رؤية هذه التأثيرات الإيجابية في مناطق الدماغ المشاركة في اتخاذ القرارات، وإدارة التوتر، وتخطيط سلوكنا.

الأشكال الأخرى من التمارين لها فوائدها الخاصة على صحة الدماغ أيضًا، لكن هذا البحث حدد أن الأمر لا يتطلب الكثير لتعزيز قوة عقلك، والقليل من المشي أفضل بكثير من عدم ممارسة الرياضة على الإطلاق.

عادت إلى الظهور على الإنترنت صور لما يحدث للدماغ أثناء الجلوس بهدوء لمدة 20 دقيقة مقارنة بالمشي لمدة 20 دقيقة.

ونشر تيم كاردين، مستخدم X، موضوعًا قوى المشي هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أن أرسطو وفيرجينيا وولف ونيكولا تيسلا كانوا أيضًا مؤمنين بهذا التمرين، وقال: "على مر التاريخ، كان أعظم المفكرين متجولين متحمسين".

من المعروف أن رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا بما في ذلك ستيف جوبز ومارك زوكربيرج يدعمون اجتماعات المشي، فالمشي يذيب العوائق العقلية، ويعزز التفكير المتباين، ويربط الأفكار، كما أشار أبقراط، أبو الطب الحديث، إلى أن "المشي هو أفضل دواء للإنسان".

وتعمل الحركة على تعزيز صحة الدماغ وتقوية القلب والرئتين والعظام وتساعد على الهضم وسكر الدم.

شارك كاردين عمليات مسح الدماغ التي تم التقاطها خلال دراسة أجريت عام 2009 من قبل باحثين في جامعة إلينوي.

مشى المشاركون لمدة 20 دقيقة على جهاز المشي قبل إجراء اختبار القراءة وكان أداؤهم أفضل بكثير من الأشخاص الذين جلسوا بهدوء لمدة 20 دقيقة.

أعطى قياس نشاط الدماغ باستخدام تخطيط كهربية الدماغ (EEG) بعض الأدلة حول ما كان يحدث.

أظهرت قياسات تخطيط كهربية الدماغ (EEG) أن نشاط دماغ المشاركين ارتفع بشكل ملحوظ بعد قليل من المشي، واستمرت بعض أكبر التأثيرات المعززة للدماغ لمدة 30 دقيقة تقريبًا بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.

تأثير المشي على الدماغ

ورأى العلماء التأثيرات الملموسة والإيجابية لتعزيز الدماغ أيضًا، وفي دراسة أجراها علماء في جامعة ستانفورد، كان أداء المتطوعين أفضل في اختبار التفكير الإبداعي إذا فعلوا ذلك أثناء المشي بدلًا من الجلوس.

تم منح المشاركين أربع دقائق للتوصل إلى ثلاثة استخدامات بديلة للكلمة، ثم جربها كل شخص أثناء جلوسه وأثناء سيره على جهاز المشي، حيث أظهر أكثر من 80% من المشاركين قدرًا أكبر من الإبداع في إجاباتهم عندما كانوا يمشون مقارنةً عندما كانوا جالسين، ويمكن أن يكون للمشي فوائد تتعلق بكيفية انسجامنا مع الآخرين أيضًا.

واصل كاردين موضوع X موضحًا سبب اعتقاده بأن المشي يتفوق على التمارين الأخرى، مشيرًا إلى أنه أسهل على المفاصل، ولا يتطلب معدات رياضية ويمكن القيام به في أي وقت وفي أي مكان.