رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أدى إلى العمى ثم الوفاة

تطور جديد في فيروس أنفلونزا الطيور

قطط المزرعة
قطط المزرعة

أصيبت نحو 24 قطة من قطط المزرعة في الولايات المتحدة بفيروس أنفلونزا الطيور بعد شرب الحليب من الأبقار المصابة، مما أدى إلى إصابة بعضها بالعمى ومقتل أكثر من النصف.

وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) عن الحالات هذا الأسبوع، وكشفت أن 24 قطة على الأقل في مزرعة بتكساس حيث عانت من حالات عقلية من الاكتئاب، وتصلب الجسم، وفقدان التنسيق، والعمى، والدائرية، والمخاط الزائد من عيونها وأنوفها. 

وكشف تشريح الحيوانات الميتة، التي مات بعضها في أقل من يومين بعد إصابتها بالمرض، عن انتشار فيروس أنفلونزا الطيور إلى رئتيها وأدمغتها وقلوبها وأعينها.

وقال الباحثون إن العدوى في مزرعة الألبان في تكساس تثير المزيد من المخاوف بشأن كيفية تطور أنفلونزا الطيور مع انتقالها من الثدييات إلى الثدييات.

وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن يصاب الناس بفيروسات أنفلونزا الطيور من خلال الاتصال بقطط برية أو ضالة أو وحشية أو منزلية مصابة، إلا أنه من الممكن - خاصة إذا كان هناك تعرض طويل وغير محمي للحيوان.

وقد تكون الحيوانات المريضة قادرة على نقل فيروس الأنفلونزا إلى الأشخاص عن طريق لعابها أو برازها أو روثها وسوائل الجسم الأخرى.

كما قامت الوكالة الأمريكية بفحص عينات الأنسجة من ستة من الأبقار التي نفقت، حيث تم قتل ثلاث منها بطريقة رحيمة، وثلاثة ماتت بسبب مرضها.

وكشفت الاختبارات أن جميع الحيوانات أصيبت بفيروس أنفلونزا الطيور، وعلى وجه التحديد، كان لديهم النوع المعين 2.3.4.4b، وهو نوع شديد الإمراض قتل دلفينًا في فلوريدا مؤخرًا.

وفي القطط، وجد العلماء بعض النزيف في الجزء الخلفي من جماجمهم، وكذلك نزيف في المخ، وبخلاف ذلك، بدت الحيوانات طبيعية.

وكشف الفحص أن القطط كانت تعاني من آفات مجهرية في أدمغتها ورئتيها وقلوبها، حيث تظهر الصور الملتقطة للقطط في المزرعة، الحيوانات وهي تشرب الحليب من وعاء مخصص لذلك، وكذلك من البقرة مباشرة.

بعد وفاة القطط، قامت مراكز السيطرة على الأمراض أيضًا باختبار الأبقار، ووجدت أعراضًا محيرة أيضًا، وكان بعض الأبقار الذين ماتوا ينتجون حليبًا طبيعيًا قبل أن يستسلموا للمرض، وكانت بعض الأبقار تعاني من آفات صغيرة في الغدد الثديية - وهو عرض غير عادي.

انتشار فيروس أنفلونزا الطيور

انتشر فيروس أنفلونزا الطيور بين الماشية في الولايات المتحدة مؤخرًا، حيث انتشرت أنفلونزا الطيور بين الأبقار والدجاج في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث أصيبت الحيوانات في 29 مزرعة في ثماني ولايات، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية.