رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل تعويضات شركة استرازينكا للحاصلين على اللقاح

استرازينكا
استرازينكا

تواجه الشركة المسؤولة عن إنتاج لقاح استرازينكا فاتورة تعويض هائلة تصل إلى 255 مليون جنيه إسترليني مقابل لقاح كوفيد "المعيب" بعد أن اعترفت شركة الأدوية العملاقة بأنه يسبب آثارًا جانبية نادرة للغاية تؤدي إلى تجلط الدم.

يمكن منح أكثر من 250 مليون جنيه إسترليني للضحايا الذين يُزعم أنهم تضرروا من لقاح كوفيد الذي تنتجه شركة استرازينكا، حيث تتخذ 51 عائلة بريطانية إجراءات قانونية ضد شركة الأدوية العملاقة، بحجة أن اللقاح "المعيب" هو المسؤول عن إصاباتهم ووفاة أحبائهم.

ويعتقد المحامون المشاركون في المعركة القانونية الضخمة أن بعض الضحايا قد يكونون في طابور للحصول على تعويضات تصل قيمتها إلى 5 ملايين جنيه إسترليني.

على هذا النحو، فإن إجمالي فاتورة التعويضات يمكن أن تصل نظريًا إلى 255 مليون جنيه إسترليني، إذا قرر القضاة أن لقاح استرازينكا هو المسؤول عن كل هذه التكاليف، بسبب الإصابات والوفيات المتورطة في الدعوى الجماعية.

وقد لا يتم إثبات علاقة بعضها باللقاح، الذي تم إعطاؤه لملايين البريطانيين، وكانت الآثار الجانبية القاتلة نادرة للغاية.

ويأتي الكشف مشروع قانون التعويضات المحتمل بعد أن اعترفت شركة استرازينكا – لأول مرة – بأن لقاحها يمكن أن يسبب متلازمة تخثر الدم المرتبطة ببعض الدعاوى القضائية.

واعترفت شركة استرازينكا ومقرها كامبريدج، والتي تخوض المعركة القانونية، في وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا في فبراير أن لقاحها يمكن، في حالات نادرة جدًا، أن يسبب TTS".

 ما هو مرض TTS؟

TTS هو اختصار لتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات - وهي حالة طبية يعاني فيها الشخص من جلطات دموية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية، والتي تساعد عادة على تجلط الدم، وقد يؤدي قبول استرازينكا إلى دفع تعويضات على أساس كل حالة على حدة.

وأحد أولئك الذين يطالبون بالتعويض عن الإصابات المرتبطة بلقاح أسترازينيكا هو أب لطفلين ومهندس تكنولوجيا المعلومات جيمي سكوت.

لقد أصيب بإصابة دائمة في الدماغ بعد جلطة دموية ونزيف في الدماغ بعد حصوله على اللقاح في أبريل 2021. ولم يتمكن من العمل منذ ذلك الحين.

وقالت زوجته كيت لصحيفة التلغراف: "لقد اعترف العالم الطبي لفترة طويلة بأن فيروس VITT ناجم عن اللقاح، وشركة استرازينكا هي الوحيدة التي شككت فيما إذا كانت حالة جيمي ناجمة عن اللقاح، وآمل أن يعني قبولهم أننا سنكون قادرين على حل هذه المشكلة عاجلًا وليس آجلًا، فنحن بحاجة إلى اعتذار وتعويض عادل لعائلتنا والعائلات الأخرى التي تأثرت.

ويُعتقد أن TTS، أو نقص الصفيحات المناعية الناجم عن اللقاح (VITT)، مرتبط بما لا يقل عن 81 حالة وفاة في المملكة المتحدة، ولكن لم يتم إثبات جميعها.