رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل انطلاق امتحانات نهاية العام بأيام

أبناؤنا فى الخارج: عاوزين نعرف رأسنا من رجلينا.. الإمتحانات ورقي أم إلكتروني؟

النبأ

باقى من الزمن أسبوعان قبل بدء امتحانات أبناؤنا بالخارج، وحتى الآن لم تعلن وزارة التربية والتعليم آليات وضوابط الامتحانات هل ستبقى ورقية أم سوف تكون  إلكترونية؟

 هذا فى الوقت الذى لم تصدر الوزارة أية تصريحات رسمية لتحديد موقفها من المنصة الإلكترونية الجديدة والتى زعمت بعد الأقاويل استخدامها كمنصة بديلة عن المنصة القديمة.
سبق ونشرت" النبأ" استغاثة  وتساؤلات أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج الذين يريدون يعرفوا رأسهم من رجلهم وخاصة مع بدء العد التنازلي لانطلاق امتحانات الفصل الدراسى الثانى 2023/2024.
وحتى الآن لم تصدر وزارة التربية والتعليم تصريحا رسميا حول المنصة الجديدة المزعومة، أو آليات وشكل امتحانات أبناؤنا فى الخارج. وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، لـ "النبأ" أن الوزارة بصدد الاعلان عن كافة التفاصيل من ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني لابناؤنا فى الخارج خلال الفترة القادمة، كما يهيب المصدر جميع أولياء الأمور  بعدم الانسياق وراء ايه أقاويل والالتزام بالتصريحات الرسمية للوزارة أو الادارة العامة للإمتحانات أو من خلال المنصة الالكترونية لابناؤنا فى الخارج.

مزيج من القلق والترقب والضبابية وحالة من السخط تسيطر على أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج، بعد تداول العديد من الجروبات على مواقع السوشيال ميديا الفيس بوك والواتساب قبل أيام قليلة من امتحانات الفصل الدراسي الثاني، تزعم إنشاء منصة إلكترونية جديدة سيتم استخدامها لعقد امتحانات نهاية العام العام 2023/2024 عليها بدلا من منصة الإمتحانات القديمة.
هذا وقد انتشرت بالعديد من الجروبات على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، الواتساب  رسائل منسوبة لبعض المسئولين بالدعم الفنى بالوزارة تطالب أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج بسرعة الدخول على المنصة الجديدة التى أنشأتها وزارة التربية والتعليم، وإجراء امتحان تجريبى وذلك لزعمهم أنه سيتم إجراء امتحانات الفصل الدراسي الثانى.
وهو ما دفع الآلاف من أولياء الأمور بسرعة الدخول على المنصة الجديدة، وهنا كانت المفارقة تم فتح المنصة الجديدة بالعديد من الدول لبعض أولياء الأمور، فى الوقت الذى لم يستطع الآخرين الدخول عليها بالرغم من أنهم فى نفس البلد، وهو ما تسبب بحالة من القلق والتوتر.
وعند إثارة مشكلة عدم فتح المنصة لبعض أولياء الأمور وفتحها لآخرين بنفس البلد، فوجئوا برد مسئولين الدعم الفنى، أنها خاصة بطلاب أبناؤنا فى الخارج فى دولة عمان.
أثار هذا الوضع سخط واستياء وقلق الكثير من أولياء الأمور الذين لم يتبقى سوى أيام قليلة أمامهم على انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الثانى والتى من المقرر لها 18 مايو القادم.
ومما زاد من حالة الاستياء هو تكرار نفس المشكلة فى المنصة الجديدة من حيث دخول بعض الطلاب عليها وتعذر بعضهم.
وفيما يلى بعض آراء أولياء الأمور.
 

وهو ما أثار العديد من التساؤلات لماذا لم تعلن وزارة التربية والتعليم، عن المنصة الجديدة رسميا عن المنصة الجديدة عبر مواقعها الرسمية؟!
ولماذا لم تعلن حتى الآن عن مواصفات وكيفية أداء امتحانات أبناؤنا فى الخارج؟!
وطالب أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج وزارة التربية والتعليم بسرعة إعلان موقفها من المنصة الجديدة هل سيتم عقد الإمتحانات عليها، أو من خلال منصة الإمتحانات القديمة.
 

أعلنت وزارة التربية والتعليم، عبر المنصة الإلكترونية لأبناؤنا بالخارج جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2024  من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثاني الثاني الثانوي الجداول على المنصة الرسمية
https://sabroad.emis.gov.eg/News/Post/49
 

 جداول المرحلة الابتدائية

تبدأ المرحلة الابتدائية ( الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي) من يوم 18 وتنتهى 23 مايو

تبدأ المرحلة الإعدادية (الصف الأول والثاني والثالث الإعدادى) 25 مايو إلى الخميس الموافق 30 مايو.

المرحلة الثانوية (الصف الأول والثاني الثانوى) يوم 25/5/2024 وتنتهى الاحد الموافق  2 يونيو