رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقتل شخص بطلقات نارية في ظروف غامضة بقنا

صورة - أرشيفية
صورة - أرشيفية

لقي شخص مصرعه بطلقات نارية في ظروف غامضة بإحدى القرى التابعة لمركز دشنا شمال محافظة قنا، وتم نقل الجثة إلى المستشفى، والتحفظ عليها داخل ثلاجة حفظ الموتى، تحت تصرف النيابة العامة، فيما حرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة العامة التحقيق.

مقتل شخص بطلقات نارية 

كانت البداية عندما تلقى اللواء مصطفى مبروك درة مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن قنا، إخطارًا يفيد مقتل شخص بطلقات نارية بإحدى القرى التابعة لمركز دشنا.

انتقلت أجهزة الأمن بمديرية أمن قنا، إلى المكان، وتبين من خلال التحريات التي أشرف عليها اللواء مدير الإدارة العامة لمباحث قنا، مقتل شخص في العقد الرابع من العمر، في ظروف غامضة، نتيجة إصابته بطلقات نارية بإحدى القرى التابعة لمركز دشنا.

وناظرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، الجثة وتقرر نقلها من المستشفى تنفيذا لقرار النيابة العامة.

ومن جانبه وجه اللواء مصطفى مبروك درة مدير أمن قنا، بتشكيل فريق بحث جنائي من إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن قنا، وبمشاركة قطاع الأمن العام لكشف غموض الحادث.

حُرر محضر بالواقعة، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة، والعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

تتشابه العديد من الجرائم في مضمونها، ولكنها تختلف من ناحية القيد والوصف، ذلك الاختلاف يجعل من العقوبات الموقعة على المتهمين مرتكبي تلك الجرائم، تتفاوت وفقًا لقيد ووصف وأركان كل جريمة.


القتل هو إنهاء حياء شخص من قبل شخص أخر، وهو جريمة معاقب عليها وفقًا لقانون العقوبات، وهناك عدة أنواع لجريمة القتل، من بينها القتل العمد، والقتل الخطأ.

القتل العمد:-
نصت المادة 230، على أن كل من قتل نفسًا عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.

القتل الخطأ:-
نصت المادة 238 من قانون العقوبات على أن من تسبب خطأ فى موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

جديرًا بالذكر أن عقوبة القتل العمدى أو الخطأ، ترتفع أو تخفف وفقًا للظروف المشددة أوالمخفف للعقوبة، ومدى توافرها على الجريمة المنظورة أمام جهة القضاء.