رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«حرمتني من عيالي».. ماهر يحاول إثبات نشوز زوجته داخل محكمة الأسرة

دعوى نشوز
دعوى نشوز

«خرجت من البيت، ورفضت ترجع البيت، وفوق كل ده رفضت إني أشوف عيالي»، تفاصيل صادمة برر بها الزوج "ماهر. ن" دعواه لإثبات نشوز زوجته، مؤكدا هجرها لمنزل الزوجية وخروجها عن طاعته، فضلا عن منعه من رؤية أطفاله.

وتابع الزوج في دعواه داخل محكمة الأسرة بأن زوجته أبلغته بتعرض أسرتها لأزمة مالية بعد شهور قليلة من زواجهم، الأمر الذي استدعاه أن يخصص مبلغا شهريا لأسرتها كنوع من التخفيف، «الموضوع زاد عن حده، وبدفع مبالغ مهولة كل شهر، لدرجة إن دفعت آخر شهر 200 ألف جنيه، وكمان استولوا على عربيتي عشان يسددوا ديونهم».

وأضاف الزوج في دعواه أمام محكمة الأسرة بأن أسرة زوجته دمرت زواجهم، وجعلت الخلافات مستعرة بينهم، وذلك طمعا في أمواله،« أهل مراتي طمعوا فيا، وبسبب طمعهم أجبروها تضغط عليا عشان أسدد ديونهم، كنت مستحمل تصرفاتها المجنونة وعدم تحملها المسئولية، وعايش في جحيم».

وأشار الزوج في دعواه أمام محكمة الأسرة بأن زوجته أصرت على التحكم في ممتلكاته وعندما رفض، دفعتها أسرتها لتقديم دعوى طلاق للضر، رغم أنهم هم سبب الإساءة،  «سلطوها تسيب البيت وتطلق، وتحرمني من أولادي، ورفعت دعوى تبديد وحبس ونفقة 30 ألف جنيه شهريا، وكل دي فلوس مش عارف سببها إيه»، وقرر الزوج اللجوء لمحكمة الأسرة لإثبات نشوز زوجته.

ووفقًا للقانون فصدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون، والمخطئة فى حق زوجها، مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائي كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة.

ونصت المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية،  يلزم الزوج بنفقة زوجته وتوفير مسكن لها، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز.