رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز نبوءات نهاية العالم.. من خطأ الكمبيوتر في سنة 2000 لتوقعات المايا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تظل نبوءات نهاية العالم الأكثر انتشارًا بين البشر حول العالم منذ القرون الوسطى وحتى الآن، ومن المتوقع أن تستمر في المستقبل، وحتى نهاية العالم بالفعل!

خلال السطور التالية نستعرض أبرز نبوءات نهاية العالم التي عاصرناها جميعًا..

نهاية العالم عام 2000 

كانت النظرية تدور حول سلسلة من الأخطاء الحاسوبية التي هددت بإغلاق شبكات الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم، وبعضها شبكات حساسة للغاية، مثل المنشآت النووية والمؤسسات المالية.

كان المبرمجون في ذلك الوقت مقيدين في كثير من الأحيان بسبب نقص مساحة تخزين الكمبيوتر وكانوا يفعلون كل ما في وسعهم لتوفير المساحة عند كتابة التعليمات البرمجية. أحد الأمثلة على ذلك كان الإشارة إلى السنوات باعتبارها آخر رقمين - '62 بدلًا من 1962 على سبيل المثال. 

وبمجرد أن أصبحت السجلات رقمية، لم يتم تعديل التواريخ أبدا، ونشأ السؤال حول ما إذا كانت أجهزة الكمبيوتر ستعرف متى سنصل في نهاية المطاف إلى عام 2000، فهل ينقلب عداد المسافات الزمني إلى عام 2000 أم أن الكمبيوتر سيعتقد أن العام هو 1900؟

ولحسن الحظ، تم تجنب عام 2000 بفضل الشركات والأفراد الذين كانوا استباقيين في اتخاذ الاحتياطات الرقمية اللازمة لإجراء التحول. فهل كانت الأسواق المالية لتنهار، أو تغلق شبكات الطاقة والنووية لو لم يتم اتخاذ هذه الاحتياطات؟ لن نعرف أبدًا حقًا.

فوضى المايا

دعونا نعود مرة أخرى إلى المايا. تقول أسطورة الخلق الخاصة بهم أن الآلهة شكلت العالم عندما كان تقويم المايا عند 0، وهو ما يُترجم تقريبًا إلى 3114 قبل الميلاد في عصرنا هذا. ويستمر المايا في وصف عالمنا بأنه العالم الرابع الذي خلقته الآلهة، وينتهي العالم الثالث في اليوم الثالث عشر من باكتون.

ثم يذهب تقويم المايا إلى ما بعد الثالث عشر من باكتون، ويستمر حتى اليوم الخامس عشر، وحتى أنهم لم يصدقوا أن العالم سينتهي بالضرورة في الثالث عشر من باكتون، وهو ما يوافق عام 2012.

ولكنه كان في الواقع مزيج من سوء تفسير تقويم المايا جنبًا إلى جنب مع الثقافة الاجتماعية الجامحة مع نبوءات نهاية العالم، وهو ما دفع الكثيرين إلى شراء الفكرة من الأفلام إلى المسلسلات الوثائقية على شاشات التلفزيون، تم غرس الخوف في الجمهور لسنوات قبل عام 2012.