رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر كهف البلورات في المكسيك.. كيف تشكل في أعماق الجبال؟

كهف البلورات
كهف البلورات

يوجد كهف البلورات في المكسيك على عمق 984 قدم تحت سطح الأرض، في أعماق جبل نايكا الجوفية في تشيهواهوا بالمكسيك، وقد أُطلق عليها اسم "كنيسة سيستين للبلورات".

يصل طول بعض البلورات الموجودة في الكهف إلى 36 قدمًا. وأثقلها يصل وزنه إلى 55 طنًا، وحتى وقت قريب، ظل سر تشكيل تلك البلورات بهذا الشكل وهذا الحجم لغزًا غير مفهوم.

وإليك ما تعلمه العلماء منذ ذلك الحين حول كيفية نمو هذه البلورات إلى هذا الحجم الهائل.

أعجوبة طبيعية 

اكتشف اثنان من عمال المناجم العاملين في شركة Industria Peñoles كهف البلورات في المكسيك بالصدفة أثناء حفر نفق جديد في عام 2000، وقد اندهشوا من مشهد الأعجوبة الطبيعية وهياكلها البلورية الضخمة.

وكهف البلورات عبارة عن تجويف في صخر الحجر الجيري، على شكل حدوة حصان، ويبلغ عرضه حوالي 30 قدمًا وطوله 90 قدمًا، حيث تغطي الكتل البلورية ذات الأوجه المثالية الأرضية، وتبرز عوارض كريستالية ضخمة من الأرضية والجدران، مما يخلق تأثيرًا موشوريًا.

ووفقا لخوان مانويل غارسيا رويز، من جامعة غرناطة في إسبانيا، "لا يوجد مكان آخر على هذا الكوكب حيث يكشف العالم المعدني عن نفسه بمثل هذا الجمال".

رحلة إلى مركز كهف الكريستال

ومع ذلك، فقد يستغرق الأمر سنوات من الدراسة العلمية قبل أن يتمكن الباحثون من تحديد كيفية نمو البلورات العملاقة الحجم، حيث عمل غارسيا رويز وفريق من الباحثين في بيئة الكهف غير المضيافة للحصول على إجابات، حيث أثبتت ظروف عملهم درجة كبيرة من الوحشية.

تصل درجات الحرارة في الكهف إلى ما يزيد عن 136 درجة فهرنهايت مع نسبة رطوبة تتراوح بين 90 إلى 99%، وإذا لم يكن هذا سيئا بما فيه الكفاية، فإن الهواء في الكهوف حمضي، وبالطبع لا توجد مصادر طبيعية للضوء.

في حين أن هذه الظروف الغريبة كانت مثالية لتوليد بلورات ذات أبعاد أسطورية، إلا أنها تشكل خطورة كبيرة على الباحثين. ونتيجة لذلك، يرتدي غارسيا رويز وفريقه بدلات تبريد خاصة في كل مرة يدخلون فيها الكهف. كما التزموا بشكل صارم بالبقاء في الداخل لمدة لا تزيد عن 45 دقيقة.

لغز البلورات العملاقة

وبعد دراسة جيوب صغيرة من السوائل المحبوسة داخل البلورات، خلص غارسيا رويز وفريقه إلى أن التكوينات الجيولوجية ازدهرت لسبب واحد: بيئة الكهف الغريبة، حيث ظلوا مغمورين بالمياه الغنية بالمعادن عند درجة حرارة ثابتة تقل قليلًا عن 140 درجة فهرنهايت.