رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يتم إنتاج أول لقاح لعلاج سرطان الجلد؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يجري مجموعة من العلماء في بريطانيا أول لقاح شخصي لعلاج سرطان الجلد، حيث تم تصميم اللقاح "الذي يغير قواعد اللعبة" حسب العلماء، والذي لديه أيضًا القدرة على إيقاف سرطان الرئة والمثانة والكلى في غضون أسابيع قليلة، ويعمل عن طريق إرسال إشارة للجسم لمطاردة الخلايا السرطانية ومنعها من العودة. 

ويعد سرطان الجلد هو خامس أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم، مع واحدة من أعلى معدلات الوفيات، وفيما يلي بعض المعلومات حول سرطان الجلد والعلاج المزمع لهذا المرض.

ما هو سرطان الجلد؟

يبدأ سرطان الجلد في الخلايا الصبغية لدينا، وهي الخلايا التي تنتج الميلانين، الصباغ الذي يعطي الجلد لونه ويساعد على حمايتنا من الأشعة فوق البنفسجية، ويحدث عندما تنتشر الخلايا غير الطبيعية بشكل لا يمكن السيطرة عليه. 

وتشمل الأعراض الرئيسية الشامات الجديدة غير الطبيعية والشامات الموجودة التي تتغير.

لا تعني هذه التغييرات دائمًا أنك مصاب بالسرطان، ومن المهم أن تتذكر أن بعض الأورام الميلانينية لا تحتوي على كل هذه الخصائص، خاصة عند درجات البشرة السوداء والداكنة، ولكن يجب التحقق من أي شيء غير عادي أو متغير.

لماذا يرتفع عدد المصابين بسرطان الجلد؟

يرجع هذا الارتفاع إلى أن حملة التوعية بالصحة العامة كانت فعالة للغاية، حيث يرى المزيد من الناس أطباء الأمراض الجلدية حول الشامات غير الطبيعية أكثر مما اعتادوا عليه، ونحن قادرون على تشخيص سرطان الجلد، حتى سرطان الجلد، في وقت مبكر.

وترتبط غالبية الحالات بالتعرض لأشعة الشمس، ونحن نتعرض الآن لمزيد من الأشعة فوق البنفسجية عما اعتدنا عليه.

هل تلعب التغيرات المناخية دورًا في ارتفاع عدد المصابين؟

بما أن التعرض لأشعة الشمس هو عامل رئيسي في الإصابة بسرطان الجلد، يعتقد الخبراء أن ارتفاع درجات الحرارة والصيف الأكثر حرارة يمكن أن يلعبا دورًا في تزايد معدلات الإصابة بالمرض، حيث توقع العلماء أن يكون عام 2024 هو العام الأكثر سخونة حتى الآن.

من هو الأكثر عرضة للخطر؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بالورم الميلانيني، فهناك تأثير وراثي، فواحد من كل 10 مرضى سرطان الجلد لديهم تاريخ عائلي من المرض.

كما يمكن أن يلعب نوع البشرة أيضًا دورًا، فالأشخاص ذوو البشرة الفاتحة التي تحترق بسهولة هم أكثر عرضة للإصابة بنوع تلف الجلد الذي يسبب سرطان الجلد، وهناك أيضًا حالة تسمى متلازمة الورم الميلانيني غير النمطي المتعدد الشامات (FAMMM)، حيث يكون لدى المصابين بها شامات أكثر من الشخص العادي، والتي تبدو غير طبيعية. 

هل يمكنك منع سرطان الجلد؟

وفقًا للأبحاث السرطان يمكن الوقاية من أكثر من 80% من حالات سرطان الجلد، حيث تعد حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس أمرًا أساسيًا، من خلال قضاء بعض الوقت في الظل في الأيام المشمسة، وارتداء قبعة ونظارات شمسية، ووضع كريم الوقاية من الشمس بانتظام.