رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من أجل مهمة خاصة.. الصين تطلق صاروخ جديد إلى القمر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أطلقت الصين صاروخ جديد سيطير إلى الجانب البعيد من القمر، ويعيد قطعًا منه إلى الأرض، حيث يسعى العلماء إلى فهم الجانب البعيد من سطح القمر بشكل أفضل، والتي يصعب استكشافها، لأنها مقطوعة عن الاتصالات اللاسلكية مع الأرض، لكنها يمكن أن تكون مصدر رئيس لعلم الفلك.

وتمتلك الصين بالفعل طاقما على محطتها الفضائية، وتهدف إلى إنزال البشر على سطح القمر بحلول عام 2030، ولكن يتعين عليها أولا أن تتوجه إلى هناك بمركبات الهبوط، ومن المقرر إرسال ثلاث منها إلى هناك على مدى السنوات الأربع المقبلة.

انطلق الصاروخ الذي يحمل المسبار القمري Chang'e-6 - الذي سمي على اسم إلهة القمر الأسطورية الصينية، مساء الجمعة الماضية من مركز الإطلاق Wenchang في مقاطعة جزيرة هاينان، وبعد حوالي 35 دقيقة، انفصل بالكامل عن الصاروخ الذي دفعه إلى الفضاء.

بعد ذلك بوقت قصير، صعد قائد مهمة الإطلاق تشانغ زو شنغ إلى المنصة في الجزء الأمامي من الغرفة وقال إن عملية الإطلاق قد انطلقت تمامًا كما هو مخطط لها وأن المركبة الفضائية كانت في مسارها المحدد. 

وأصدرت وكالة الفضاء الفلبينية بيانا قالت فيه إن حطام إطلاق الصاروخ من المتوقع أن يكون قد سقط ضمن مناطق الإسقاط المحددة.

في عام 2021، اضطرت الصين للدفاع عن تعاملها مع صاروخ معزز احترق فوق المحيط الهندي بعد أن اتهم مسؤولون، بمن فيهم مدير وكالة الفضاء الأمريكية، بكين بالتصرف بتهور من خلال السماح لصاروخها بالسقوط على الأرض على ما يبدو خارج نطاق السيطرة بعد المهمة.

وبعد الدوران حول القمر لتقليل سرعته، ستنفصل مركبة الهبوط عن المركبة الفضائية، وفي غضون 48 ساعة من الهبوط ستبدأ في الحفر على سطح القمر وجمع العينات بذراعها الآلية، ومع إغلاق العينات في حاوية، سيتم بعد ذلك إعادة الاتصال بالعائد في رحلة العودة إلى الأرض، ومن المقرر أن تستمر المهمة بأكملها 53 يومًا.

وفي عام 2020، أعادت الصين عينات من الجانب القريب من القمر، وهي المرة الأولى التي يقوم فيها أي شخص بذلك منذ الاتحاد السوفييتي السابق في عام 1976، حيث وجد تحليل العينات أنها تحتوي على ماء في حبات صغيرة مغروسة في التراب القمري.

وفي الأسبوع الماضي أيضًا، عاد ثلاثة رواد فضاء صينيين إلى وطنهم بعد مهمة استمرت ستة أشهر في المحطة الفضائية الصينية بعد وصول طاقمها البديل.

وقامت الصين ببناء محطة فضائية خاصة بها بعد استبعادها من محطة الفضاء الدولية (ISS)، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مخاوف الولايات المتحدة بشأن سيطرة الجيش الصيني الكاملة على برنامج الفضاء وسط منافسة حادة في التكنولوجيا بين الخصمين الجيوسياسيين، حيث يحظر القانون الأمريكي أي تعاون تقريبًا بين برامج الفضاء الأمريكية والصينية دون موافقة صريحة من الكونجرس.

وفي مواجهة هذه القيود، قامت الصين بتوسيع التعاون مع الدول والوكالات الأخرى، وتحمل المهمة الأخيرة أدوات علمية من فرنسا وإيطاليا ووكالة الفضاء الأوروبية بالتعاون مع السويد، حيث يوجد أيضًا قمر صناعي باكستاني صغير على متن الطائرة.

برنامج الفضاء الصيني

ويهدف برنامج الفضاء الصيني الطموح إلى إرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول عام 2030، وجلب عينات من المريخ في نفس الوقت تقريبًا، وإطلاق ثلاث بعثات لاستكشاف القمر على مدى السنوات الأربع المقبلة.

وتدعو الخطط طويلة المدى إلى إنشاء قاعدة مأهولة دائمة على سطح القمر، على الرغم من أن تلك الخطط تبدو في المرحلة المفاهيمية.

وأجرت الصين أول مهمة فضائية مأهولة لها في عام 2003، لتصبح الدولة الثالثة بعد الاتحاد السوفييتي السابق والولايات المتحدة التي ترسل شخصًا إلى الفضاء باستخدام مواردها الخاصة.

وقالت الصين أيضًا إنها تخطط في نهاية المطاف لتوفير الوصول إلى محطتها الفضائية لرواد الفضاء الأجانب وسياح الفضاء. ومع اقتراب محطة الفضاء الدولية من نهاية عمرها الإنتاجي، قد تصبح الصين في نهاية المطاف الدولة أو الشركة الوحيدة التي تحتفظ بمحطة مأهولة في المدار.