رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تهدد بسحب استثماراتها من الصين.. إذا حدث هذا الأمر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال رئيس صندوق الاستثمار في السعودية لأشباه الموصلات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إن بلاده ستسحب استثماراتها من الصين إذا طلبت منها الولايات المتحدة ذلك.

وقال أميت ميدا، الرئيس التنفيذي لشركة آلات، وهي شركة استثمارية مدعومة بالحكومة السعودية: حتى الآن كانت الطلبات هي إبقاء سلاسل التصنيع والتوريد منفصلة تمامًا، ولكن إذا أصبحت الشراكات مع الصين مشكلة بالنسبة للولايات المتحدة، فسنسحب استثماراتنا برأسمال قدره 100 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة.

وأبلغ المسؤولون الأمريكيون نظراءهم في السعودية أنهم بحاجة إلى الاختيار بين التكنولوجيا الصينية والأمريكية، حيث يهدفون إلى بناء صناعة أشباه الموصلات في المملكة العربية السعودية، كجزء من المحادثات الجارية حول مجموعة من قضايا الأمن القومي.

وقال ميدا في مقابلة إعلامية على هامش المؤتمر العالمي لمعهد ميلكن في كاليفورنيا: "نسعى إلى شراكات موثوقة وآمنة في الولايات المتحدة"، فهي الشريك الأول بالنسبة لنا والسوق الأول للذكاء الاصطناعي والرقائق وأشباه الموصلات."

الريادة في مجال التكنولوجيا المتقدمة

وتتنافس المملكة العربية السعودية على الريادة الإقليمية في مجال التكنولوجيا المتقدمة، على أمل إنشاء مراكز بيانات وشركات الذكاء الاصطناعي وتصنيع أشباه الموصلات، وتأتي طموحاتها في الوقت الذي تقوم فيه الولايات المتحدة بالتدقيق بشكل متزايد في علاقات الشرق الأوسط مع الصين، بسبب المخاوف من أن دول مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة يمكن أن تكون بمثابة قنوات لبكين للوصول إلى التكنولوجيا التي تُمنع الشركات الصينية من شرائها من الولايات المتحدة.

وقد طلبت الولايات المتحدة بالفعل من شركة الذكاء الاصطناعي G42 ومقرها أبو ظبي التخلص من التكنولوجيا الصينية، مقابل استمرار الوصول إلى الأنظمة الأمريكية التي تدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وهي مهدت هذه الاتفاقية الطريق لاستثمار شركة مايكروسوفت بقيمة 1.5 مليار دولار في G42.

وقال ميدا إن شركة آلات ستعلن في الوقت نفسه عن شراكات مع شركتين أمريكيتين للتكنولوجيا بحلول نهاية يونيو، وستشارك في الاستثمار مع شركة استثمار أمريكية، والذي رفض التعليق على الشركات المشاركة في تلك المحادثات أو ما إذا كانت تركز على الذكاء الاصطناعي أو الرقائق أو مزيج من الاثنين.