رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شعبة المواد الغذائية: على المنتجين تخفيض الأسعار للتتناسب مع سعر الدولار

السلع الغذائية
السلع الغذائية

طالب حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية، المنتجين بسرعة الاستجابة الفعلية لانخفاض الأسعار حيث إن ما حدث من انخفاضات لا يتماشى مع انخفاض سعر الدولار.

وأوضح، أن التاجريقع عليه العبء الأكبر وبالأخص اخر مرحلة التداول لأنه هو المتعامل النهائي مع المستهلك، وبالتالي فكل اللوم ينصب عليه في إرتفاع الأسعار أو زيادتها أو عدم انخفاضها لأنه هو الذي يتعامل مع المستهلك ويكون في الواجهه.

وأشار المنوفي، إلى أن الدوله مثلها مثل التاجر لا تسلم من النقد والتهم الخاصة بعدم تراجع الأسعار رغم أن التاجر والحكومه يقومون بدورهما بشكل كامل، وأن الزيادة تكون من المصنع الرئيسي المنتج للسلعة أو المستورد  وبالتالي فهما اللذان يجب عليهما تخفيض الأسعار.

وأكد، أنه وبالرغم من تراجع أسعار مستلزمات الإنتاج للعديد من السلع الغذائية إلا أن بعض الشركات لم تخفض الأسعار، مشيرًا إلى أن السلع الغذائية مثل الدقيق والزيت والسمنه والسكر تراجعت أسعارها ومع ذلك لم  ينعكس هذا التراجع على أسعار المنتجات الغذائية التي يدخل في تصنيعها هذه السلع.

وطالب المنوفي، بانضباط الأسواق والسيطرة على إرتفاع الأسعار وإتاحة السلع الغذائية لأصغر تاجر مثل أكبر تاجر وعدم التمييز وسيطرة البعض على بعض السلع. 

وأضاف عضو شعبة المواد الغذائية، أن السلع الغذائية تعتبرها الدولة أمن غذائي وسلع استراتجية وبالتالي فلا بد أن يكون سعرها سعر عادل.

وأكد المنوفي، ضرورة أن يبحث المواطن عن الأماكن التي تبيع بأسعار مخفضة والاستجابة لمبادرة التخفيض، مشيرا إلى أن مصر تخلصت بشكل نهائي من السوق السوداء، والدولار متوفر في جميع البنوك.