رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتقادات لإعلانات الذكاء الاصطناعي والروبوت الميت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انتقد الباحثون استخدام بعض الشركات الذكاء الاصطناعي لصناعة روبوت ميت للإعلان عن المنتجات للمستخدمين على طريقة أحبائهم المغادرين، حيث حذّر أحد الباحثين من أن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تحاكي شخصيات الموتى تخاطر بإزعاج أحبائهم الذين تركوهم وراءهم من خلال "المطاردات الرقمية غير المرغوب فيها" بما في ذلك الإعلانات.

وأشارت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج إلى أن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي – والمعروفة باسم deadbots – تحتاج إلى بروتوكولات أمان لمنع التسبب في الضرر.

وفي مشهد يشبه حلقة Black Mirror، تقدم بعض الشركات بالفعل خدمات تسمح لروبوت الدردشة بمحاكاة أنماط اللغة والسمات الشخصية للشخص المتوفى باستخدام البصمة الرقمية التي تركها وراءه.

تسلط الدراسة، التي نشرت في مجلة الفلسفة والتكنولوجيا، الضوء على إمكانية استخدام الشركات للروبوتات الميتة للإعلان عن المنتجات للمستخدمين بطريقة شخص عزيز رحل، أو لإزعاج الأطفال من خلال الإصرار على أن أحد الوالدين المتوفى لا يزال "معك".

ويقول الباحثون إنه عندما يتم إعادة إنشاء تسجيل الأحياء فعليًا بعد وفاتهم، يمكن للشركات استخدام روبوتات الدردشة الناتجة لإرسال رسائل إعلانية إلى أفراد العائلة والأصدقاء الباقين على قيد الحياة من خلال إشعارات وتذكيرات وتحديثات غير مرغوب فيها حول الخدمات التي يقدمونها.

وحتى أولئك الذين يستمدون الراحة من الروبوت الميت قد يستنزفون التفاعلات اليومية التي تصبح "ثقلًا عاطفيًا ساحقًا"، كما يقول مؤلفو الدراسة، ومع ذلك قد يكونوا عاجزين عن تعليق محاكاة الذكاء الاصطناعي إذا وقع أحبائهم المتوفى الآن على إقرار عقد طويل مع خدمة الحياة الآخرة الرقمية.

في حلقة Black Mirror "سأعود حالًا"، تستخدم أرملة تعاني من الحزن تقنية الذكاء الاصطناعي التي تسمح لها بالتواصل مع روبوت يقلد زوجها المتوفى.

أخلاق الذكاء الاصطناعي

يصف علماء أخلاقيات الذكاء الاصطناعي من مركز ليفرهولم لمستقبل الذكاء في كامبريدج المنطقة بأنها "عالية الخطورة".

وقال المؤلف المشارك الدكتور توماس هولانيك، من مركز ليفرهولمي: من المهم أن تأخذ خدمات الحياة الآخرة الرقمية في الاعتبار حقوق وموافقة ليس فقط أولئك الذين يعيدون إنشائهم، ولكن أيضًا أولئك الذين سيتعين عليهم التفاعل مع عمليات المحاكاة.

وتتعرض هذه الخدمات لخطر التسبب في معاناة كبيرة للأشخاص إذا تعرضوا لمطاردات رقمية غير مرغوب فيها من عمليات إعادة إنشاء الذكاء الاصطناعي الدقيقة للمتوفين، فالتأثير النفسي المحتمل، خاصة في وقت صعب بالفعل، يمكن أن يكون مُدمرًا."

يقول الباحثون إن المنصات التي تعرض إعادة إنشاء الموتى باستخدام الذكاء الاصطناعي مقابل رسوم رمزية موجودة بالفعل، كما بدأت خدمات مماثلة في الظهور في الصين.

ويوصي الباحثون بوضع قيود عمرية على الروبوتات الميتة، كما يدعون إلى "الشفافية الهادفة" لضمان أن المستخدمين يدركون باستمرار أنهم يتفاعلون مع الذكاء الاصطناعي.