رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مدير تعليم الدقهلية يكشف حقيقة تطابق امتحان العلوم لثانية إعدادى مع العام قبل الماضي

النبأ

تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي،  تطابق امتحان مادة العلوم للصف الثانى الإعدادي للعام الدراسي 2021/2020 مع اختبار مادة العلوم للعام الدراسى 2023/2024  وتسريب الامتحان بإدارة منية النصر، التابعة لمديرية التربية والتعليم بالدقهلية.
وبناءا على ذلك كلف ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية لجنة من توجيه عام العلوم لبحث الشكوى على الفور.

وأسفرت نتائج اللجنة أن هناك تشابه فى بعض الفقرات فى الشكل،  ومختلفة مضمونا وجاء تقرير اللجنة الاتى أن هناك تطابق فى  الجزء الأول من السؤال الأول فقرة ٤ ولكن هناك اختلاف فى الجزء الثانى من السؤال مما يترتب علية اختلاف السؤال والإجابة  وكذلك السؤال الرابع الفقره( ا)  والفقرة ( ب(٢و٣ ) هو تشابه بسيط جدا فى الشكل مع اختلاف المضمون ويترتب عليه اختلاف الإجابه ولا يوجد تطابق وجاء  تقرير اللجنة  أن امتحان ماده العلوم لم يتضمن سوى ٢٠٪؜ من أسئلة امتحانات أعوام سابقة، وهذا أمر طبيعي ومتاح لواضع الامتحان أن يفعله، لكن لم يكن هناك أي تطابق في الأسئلة كلها كما تردد.

وأوضح شعبان أن امتحان مادة العلوم في الإدارة التعليمية لمنية النصر بالدقهلية، لم يكن موحدا على مستوى الإدارة التعليمية، بل تم تقسيم الإدارة إلى قطاعات، وبالتالي الامتحان لم يكن موحدا على مستوى الإدارة، بل لكل ثلاث أو أربع مدارس امتحان منفصل. مع التقيد بمواصفات الورقه الامتحانيه هو ما جعل هناك تشابه في نوعية الاسئله التي ورد في الشكوي بأنها متطابقه.


وسبق أن أثيرت حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بعد أن أعلنت أماني الشريف مؤسس اتحاد المدارس التجريبية، عن اكتشافها لمفاجأة كبيرة في امتحانات الترم الثاني 2024 بمحافظة الدقهلية.
حيث قالت أماني الشريف في بيان لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: فوجئ طلاب الصف الثاني الإعدادي أن امتحان علوم الصف الثاني الإعدادي بإدارة منية النصر التعليمية بالدقهلية هو نفس امتحان عام 2021 / 2022 بالنص وبنفس ترتيب الأسئلة.

 

وأضافت أماني الشريف: أن المفاجأة الأكبر أن معلم المادة قبل الامتحان، قام بتوزيع امتحان عام 2021 / 2022 على طلابه في الدرس الخصوصي وساعدهم في الإجابة عليه بشكل صحيح في حصة المراجعة النهائية.. وتساءلت أماني الشريف: "يا ترى اللي حصل ده صدفة ؟