رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصليب الأحمر يعلق على الأوضاع في غزة

دمار غزة
دمار غزة

قال فيليب لازاريني ممثل منظمة إنقاذ الطفولة في غزة أن طفلًا يموت الآن كل 10 دقائق وسط العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة في القطاع.

وحذر من أن المزيد من الانهيار في النظام المدني "سيجعل من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، على أكبر وكالة تابعة للأمم المتحدة في غزة مواصلة عملها".

وأضاف لازاريني إن عدد الوفيات يتزايد بسرعة بين الشباب، وإن الظروف البائسة في مستشفيات المنطقة جعلت الجراحين "يجرون عمليات جراحية دون تخدير". 

الصليب الأحمر يعلق

وفي الوقت نفسه، وصف الصليب الأحمر الدولي الوضع الإنساني الليلة بأنه "صادم"، مضيفًا في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "حتى الحروب لها حدود".

وقال رئيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة في اجتماع طارئ للأمم المتحدة إن "وقف إطلاق النار الإنساني الفوري أصبح مسألة حياة أو موت بالنسبة للملايين". 

وحذر فيليب لازاريني من أن المزيد من الانهيار في النظام المدني في أعقاب نهب مستودعات الوكالة من قبل الفلسطينيين الذين يبحثون عن الغذاء والمساعدات الأخرى "سيجعل من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، على أكبر وكالة تابعة للأمم المتحدة في غزة أن تستمر في العمل".

في غضون ذلك، نشرت حركة حماس مقطع فيديو ناشدت فيه ثلاث نساء إسرائيليات مختطفات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ويبدو أنهم يشعرون بالحزن عندما يتحدث أحدهم، ويطلب من رئيس الوزراء إطلاق سراحهم "في الوقت الحالي" ويدعو إلى تبادل الأسرى.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن عدد القتلى بين الفلسطينيين تجاوز 8300. وهذه الحصيلة لم يسبق لها مثيل منذ عقود من العنف الإسرائيلي الفلسطيني. وقد قُتل أكثر من 1400 شخص على الجانب الإسرائيلي، معظمهم من المدنيين الذين قُتلوا خلال الهجوم الأولي، وهو رقم غير مسبوق أيضًا.

عملاء ماكدونالدز يصرخون من الفئران

وبالعودة إلى المملكة المتحدة، يواصل الناشطون المؤيدون لفلسطين التظاهر، وفي إحدى الاحتجاجات الغريبة، أطلقت مجموعة من النشطاء العنان لحشد من الفئران في أحد مطاعم ماكدونالدز.

التقطت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي لحظة وصول أحد المتظاهرين إلى فرع برمنغهام لسلسلة الوجبات السريعة قبل أن يخرج صندوقًا مليئًا بالحشرات من صندوق سيارته، ويمكن رؤية السيارة بلوحة أرقامها "PAIISTN" متوقفة في ما يقال إنه فرع ستار سيتي في شمال المدينة.

إسرائيل: التدخل الجوي في البحر الأحمر 

قال الجيش الإسرائيلي إنه "لا يوجد تهديد أو خطر على المدنيين" بعد التوغل الجوي في البحر الأحمر.

وانطلقت صفارات إنذار الغارات الجوية في مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر، وقال الجيش الإسرائيلي إنه أسقط "هدفًا جويًا" يقترب، وأضاف أنه "لم يكن هناك أي تهديد أو خطر على المدنيين".