رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد سيطرة روسيا عليها.. 5 معلومات لا تعرفها عن مدينة أفديفكا الأوكرانية

النبأ

نجح الجيش الروسي في السيطرة التامة على مدينة أفديفكا الأوكرانية وذلك بعد انسحاب القوات الأوكرانية منها بعد هجوم كاسح استخدمت فيه موسكو عدد ضخم من القوات، مما يثير التساؤلات حول دور المدينة وأهميتها، خاصة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية التي تدور منذ العام الماضي.

وتعد  مدينة أفديفكا الأوكرانية هي مدينة تقع في منطقة دونيتسك في أوكرانيا، حيث تقع المدينة في وسط المنطقة، إلى الشمال مباشرة من المركز الإقليمي، دونيتسك. 

 كان عدد سكان مدينة أفديفكا الأوكرانية قبل الحرب يبلغ 31،392 نسمة (تقديرات عام 2022)؛ ولكن في أكتوبر 2023، تم الإبلاغ عن أن عددهم يبلغ 1600 نسمة ثم "ما يزيد قليلًا عن 1000 نسمة"، يعيش معظمهم تحت مستوى سطح الأرض.

تمت المطالبة بمدينة أفديفكا الأوكرانية داخل حدود جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية، قبل أن تعلن روسيا ضمها للمنطقة في سبتمبر 2022. 

خلال الحرب في دونباس، أصبحت مدينة أفديفكا الأوكرانية مدينة على خط المواجهة وشهدت معركة في عام 2017، خلال الغزو الروسي لأوكرانيا في عام في عام 2022، أدى القتال العنيف إلى تدمير مدينة أفدييفكا إلى حد كبير وفرار معظم سكانها. في 17 فبراير 2024، استولت القوات الروسية على المدينة. وفرت القوات الأوكرانية لتجنب التطويق.

يعود وجود الشعوب البدوية في منطقة أفدييفكا إلى القرن التاسع إلى القرن الثالث عشر على الأقل، كما يتضح من النحت الحجري (أو بابا) الذي تم اكتشافه في التلة.

 تأسست أول مستوطنة على أراضي مدينة أفديفكا الأوكرانية الحديثة في عام ج. 1770، على يد أقنان هاربين من محافظات كورسك وفورونيج وبولتافا، سُميت على اسم المستوطن الأول أفدييفكا،  في عام 1778، وبأمر من حاكم نوفوروسيسك، أصبحت القرية المنشأة حديثًا ملكًا للدولة.

يقع داخل مدينة أفديفكا الأوكرانية مصنع أفدييفكا لفحم الكوك أوبلاست، وهو أكبر منتج لفحم الكوك في أوكرانيا ومملوك لشركة Metinvest، المملوكة بدورها لرينات أحمدوف، وهو أحد الأوليجركية الأوكرانية، وينتج المصن أيضًا مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية بما في ذلك البنزين وقطران الفحم وكبريتات الأمونيوم وزيت الفحم وغاز فحم الكوك.