رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طارق سليمان لـ«النبأ»: شوبير الأجدر بلعب نهائي إفريقيا.. وأتوقع البطولة للأهلي

مصطفى شوبير
مصطفى شوبير

يستعد الأهلي بكل قوة وإصرار لمواجهة الترجي التونسي في المرحلة النهائية من دوري أبطال إفريقيا، حيث سيتلاقى الفريقان في معركة نارية على أرضية ملعب رادس، حيث يحمل كل منهما آمالًا وطموحات كبيرة بالفوز وتحقيق اللقب الغالي.

يعد هذا النهائي مواجهة مثيرة بين بطلين سابقين للبطولة، وهما يعرفان قيمة الفوز وأهمية اللحظة. 

فبينما يسعى الأهلي لتعزيز تاريخه الحافل بالبطولات الإفريقية، يتطلع الترجي إلى تحقيق اللقب وإضافته إلى قائمة إنجازاته الكبيرة.

وفي هذا الصدد حاورت جريدة “النبأ” طارق سليمان مدرب حراس مرمى الأهلي السابق ومدرب حراس مرمى المقاولون العرب الحالي، للحديث عن تقييم مصطفى شوبير ومميش والأنسب لقيادة الفريق في نهائي إفريقيا.

وإلى نص الحوار:

في البداية تقييمك لأداء مصطفى شوبير مع الأهلي ومميش مع الترجي؟

يعيش مصطفى شوبير لاعب النادي الأهلي، فترة مميزة في مسيرته الرياضية، حيث يتألق على مستوى عدد المباريات التي يشارك فيها سواء على الصعيدين المحلي والقاري، ويتجلى أداؤه المميز في تقديم الاطمئنان لزملائه في الفريق، والجهاز الفني والجماهير، مما يؤكد قدرته على تحمل المسؤولية بكل كفاءة.

شوبير يقدم مستوى متميز، وهذا يعكس شخصيته المناسبة لأجواء النادي الأهلي، فقد أثبت شخصيته القوية والمؤثرة في أدائه وقراراته، إضافة إلى تعامله مع الكرة والتفاصيل الأخرى التي لايعلمها إلا المتخصصين، ولا شك أن تألقه أسهم في اكتسابه مكانة بارزة كحارس مرمى ثاني في صفوف النادي الأهلي خلف الشناوي، وكذلك في صفوف منتخب مصر.

مصطفى شوبير أنا أول من اختبرته عندما كان عمره 9 سنوات، وكنت أيضًا أول من صعده للمشاركة في الفريق الأول عام 2015، ورغم أنه كان يجلس على مقاعد الاحتياط في معظم المباريات في ذلك الوقت، إلا أنه استطاع تحقيق تطور ملحوظ منذ ذلك الحين.

بالنسبة لأمان الله مميش حارس مرمى الترجي التونسي، يتمتع اللاعب بموهبة فريدة وشخصية قوية، بالإضافة إلى قدرات فنية متميزة، وقد قدم أداءً متميزًا مع فريقه الترجي، حيث أثبت جدارته كحارس مرمى أساسي للفريق على مدى فترة طويلة.

من يُعتبر الحارس الأفضل في بطولة إفريقيا بين شوبير ومميش؟

تحديد الحارس الأفضل في البطولة لا يعتمد فقط على عدد المباريات التي حافظ فيها على نظافة شباكه، بل يتعلق الأمر أيضًا بأداء الحارس في التصديات وتألقه في المباريات، فقد يتميز حارس بتصدياته المميزة رغم استقباله للأهداف، وقد يحافظ حارس آخر على شباكه نظيفة دون الحاجة للتصدي للعديد من الكرات.

من تعتقد أنه الأنسب بين شوبير والشناوي لتأمين مرمى الأهلي في مباراتي الذهاب والإياب في نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

في البداية، عندما تعرض الشناوي للإصابة، أشرت إلى ضرورة أن يعود للعب كأساسي بعد العودة من الإصابة ليستعيد لياقته البدنية والفنية، حيث يحتاج عادة إلى 4 أو 5 مباريات على الأقل لاستعادة مستواه.

الشناوي يحتاج إلى فترة من التدريبات مع مدرب الحراس والمشاركة في التكتيكات والتمارين الفردية والجماعية بشكل كامل ليكون جاهزًا بدنيًا وفنيًا ونفسيًا.

ولكن في الوقت الحالي، لا يتسنى لنا الانتظار لجاهزية الشناوي، سواء في التدريبات أو عبر المباريات نظرًا لضيق الوقت، وهنا استقرار فني على وجود شوبير كحارس أساسي في نهائي إفريقيا.

بعد بطولة إفريقيا يوجد محمد الشناوي الحارس الأساسي ويوجد حارس ثاني ينافس الشناوي لإنه لعب عددًا من المباريات المهمة والمؤثرة كما خاض نهائي إفريقيا، وكل ذلك يضع الشناوي أن يركز للعودة أسرع.

ما توقعاتك لمباراة الأهلي والترجي؟

الأهلي يملك تاريخيًا يرجح كفته أمام الترجي التونسي خاصة مواجهات الأهلي خارج الأرض على ملعب رادس، كما يملك الأهلي أفضلية أن المباراة الأخيرة على أرضه والبطولة ستكون للأهلي أن شاء الله.

وتأهل الأهلي إلى الدور النهائي ببطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، عقب فوزه على ضيفه مازيمبي الكونغولي 3 / صفر في المباراة التي جمعتهما مساء الجمعة في إياب الدور قبل النهائي من البطولة.

فيما تأهل الترجي التونسي إلى نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على مضيفه صن داونز الجنوب إفريقي 1 / صفر، مساء الجمعة، في إياب الدور قبل النهائي.

ومن المقرر، أن تقام مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم السبت الثامن عشر من مايو المقبل، على أن تكون مباراة الإياب يوم السبت 25 من الشهر نفسه.