رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد انتشاره عالميًا.. ما أعراض السعال الديكي؟ وكيفية الوقاية منه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انتشرت العديد من التحذيرات العالمية من أعراض السعال الديكي المنتشرة، وسط ارتفاع مثير للقلق في الحالات التي أدت إلى وفاة خمسة أطفال.

وقد تم بالفعل تسجيل ما يقرب من 3000 حالة في عام 2024، أي ثلاثة أضعاف المستويات التي شوهدت خلال عام 2023 بأكمله، وتفشي المرض المتزايد باستمرار في طريقه ليكون الأكبر منذ أكثر من عقد من الزمن.

ويقول رؤساء الصحة إن عمليات الحظر بسبب فيروس كورونا قد غذت وباء العدوى غير المسبوق في إنجلترا، الملقب بـ "سعال الـ 100 يوم".

كما تراجعت معدلات التطعيم في أعقاب الوباء في اتجاه يلقي الخبراء باللوم فيه على تزايد الشكوك حول اللقاحات.

ولكن ما هي العلامات المنذرة لمرض السعال الديكي؟ كيف يمكنك علاجها؟ وكيف يختلف عن البرد؟

ما هو السعال الديكي؟

تتطور عدوى الصدر البكتيرية، المعروفة طبيًا باسم السعال الديكي، خلال ثلاث مراحل، حيث تشبه المرحلة الأولى إلى حد كبير نزلات البرد.

ويمكن بعد ذلك أن يُصاب المرضى بسعال مزمن يستمر لعدة أسابيع، ويوصي الخبراء أي شخص يعاني من السعال المستمر الذي يستمر لأكثر من أسبوعين، بضرورة مراجعة الطبيب.

ويمكن أن يكون للسعال الديكي فترة معدية طويلة جدًا تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تقريبًا - وهي الفترة الزمنية التي يكون فيها الفرد المصاب قادرًا على نقل العدوى، وبالتالي، قد يكون هناك الكثير من الفرص للناس للاختلاط، وحدوث انتقال العدوى، ولإصابة شخص معرض للخطر، مثل الأطفال.

ما هي الأعراض؟

وحذر مسؤولو الصحة من أنه من الصعب في البداية التمييز بين العدوى ونزلات البرد، وعادة ما تكون العلامات الأولى هي سيلان الأنف والتهاب الحلق.

ولكن بعد حوالي أسبوع، قد يصاب المرضى بنوبات سعال تستمر لدقائق، ويواجهون صعوبة في التنفس بعد السعال، ويصدرون صوتًا "ديكيًا" بين السعال.

تشمل العلامات الأخرى للسعال الديكي، كما هو معروف طبيًا، ظهور مخاط سميك يمكن أن يسبب القيء.

قد يتحول لون الأطفال الصغار إلى اللون الأزرق أو الرمادي بسبب صعوبة التنفس بينما قد يتحول لون وجه البالغين إلى اللون الأحمر.

كيف تعالج السعال الديكي؟

عادةً ما يقوم الأطباء بإجراء مسحة من الحلق لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا ببكتيريا البورديتيلة السعال الديكي، وهم قادرون على وصف المضادات الحيوية كعلاج إذا تم اكتشاف السعال الديكي في غضون ثلاثة أسابيع.

ومع ذلك، إذا أصيب الشخص بالعدوى لفترة أطول، فإن المضادات الحيوية لن تسرع من شفاءه، حيث يوصي الأطباء بالتركيز على إدارة الأعراض عن طريق الحصول على الكثير من الراحة، والبقاء رطبًا، واستخدام مرطب الهواء البارد لتخفيف السعال.

هل يمكن منعه؟

نظرًا لأن السعال الديكي معدي للغاية، يوصي الخبراء بالعزل الذاتي لمدة خمسة أيام على الأقل أثناء بدء العلاج بالمضادات الحيوية، إذا كنت تشك في إصابتك بالمرض، ومع ذلك، فإن الإجراء الأكثر فعالية الذي يمكن الوقاية منه هو الحصول على التطعيم.