رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميزة جوجل الجديدة والخطيرة تزعج نشطاء الخصوصية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أدت ميزة جديدة من جوجل تهدف إلى تنبيه الأشخاص لعمليات الاحتيال إلى إثارة المخاوف بشأن انتهاك الخصوصية.

وتستخدم أداة جوجل الجديدة الذكاء الاصطناعي للتنصت على المكالمات الهاتفية للأشخاص، ومحاولة اكتشاف ما إذا كانت تبدو وكأنها عملية احتيال، وإذا فعلوا ذلك، فسوف تظهر نافذة منبثقة لتنبيه الأشخاص إلى "عملية احتيال محتملة".

تم الإعلان عن هذه الميزة في حدث Google I/O هذا الأسبوع، والذي أعلنت خلاله عن مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة، وذلك مثل العديد من هذه الميزات، لم تذكر جوجل متى ستصل بالفعل.

كما أنها قدمت معلومات قليلة حول كيفية عمل الميزة فعليًا، مثل نوع المحادثات التي قد تدفع الذكاء الاصطناعي إلى الإشارة إلى أن المكالمة قد تكون عملية احتيال، ولكنها قالت إنها تعتمد على Gemini Nano، وهي نسخة أصغر بكثير من الذكاء الاصطناعي تم إصدارها مؤخرًا وتم تصميمها للتشغيل على الهواتف.

تحليل المكالمات

وشددت جوجل على أن كافة عمليات الاستماع والتحليل للمكالمات الهاتفية ستتم عبر الهاتف نفسه، حتى لا يتم إرسال المحادثات الخاصة إلى خوادمها. وقالت في إعلانها: "كل هذه الحماية تحدث على الجهاز، لذا تظل محادثتك خاصة بالنسبة لك".

لكن مع ذلك، أشار خبراء أمنيون إلى أن الاستماع إلى المكالمات الهاتفية بهذه الطريقة أمر "خطير للغاية" و"مرعب". وأشاروا إلى أنه حتى لو ظلت المكالمات على الجهاز، فإن السماح للذكاء الاصطناعي بالتنصت على المكالمات قد يؤدي إلى مشاكل أخرى.

وقال ألبرت فوكس كان، المدير التنفيذي لمشروع مراقبة تكنولوجيا المراقبة، لشبكة NBC News: “المكالمات الهاتفية التي نجريها على أجهزتنا يمكن أن تكون واحدة من أكثر الأشياء خصوصية التي نقوم بها”. "من السهل جدًا على المعلنين استخراج كل عملية بحث نقوم بها، وكل عنوان URL ننقر عليه، ولكن ما نقوله فعليًا على أجهزتنا، في الميكروفون، لم تتم مراقبته تاريخيًا".

وقالت السيدة ويتاكر، التي عملت في جوجل لمدة 13 عاما وساعدت في تنظيم احتجاجات داخلية ضد سياساتها، إن استخدام التكنولوجيا يمكن أن يتوسع بسرعة، لما هو أخطر من ذلك، وما ينتهك الخصوصية.