رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف نتجاوز الآثار الصحية السلبية لعلاقة الزواج؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أحلام الزواج غالبًا ما تنطوي على خطوبة سحرية، وحفل زفاف أبيض كبير، ثم أيام رومانسية كثيرة، لكن الواقع لا يتطابق دائمًا مع الخيال، حيث يتم استبدال العشاء الرومانسي بتناول وجبات خفيفة على الأريكة مما يساهم في زيادة الوزن، وقد تنتابك مشاكل صحية، تؤدي إلى قلة النوم.

في الواقع، ما يسمى بالسعادة الزوجية يمكن أن يزيد من احتمالية إصابة الأزواج بأمراض مزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني.

فكيف يمكننا الحد من التأثير السلبي لعلاقة الزواج وتعزيز الآثار الإيجابية؟ 

زيادة الوزن

إذا كان حزام خصرك مريحًا، ولا تجرؤ على الوقوف على الميزان - فمن المحتمل أنك أصبحت واحدًا من العديد من الأشخاص الذين اكتسبوا وزنًا بعد الزواج.

في الواقع، وفقًا لدراسة أجرتها جمعية السمنة الأمريكية عام 2012 والتي شملت 8000 شخص، اكتسبت النساء في المتوسط 24 رطلًا في السنوات الخمس الأولى من الزواج.

بينما وجدت دراسة أجريت في تكساس عام 2013 أن الأزواج الأكثر سعادة هم الأكثر عرضة لزيادة الوزن.

وخلصت الدراسة إلى أن "الأزواج في العلاقات المرضية يخففون جهودهم للحفاظ على وزنهم لأنهم لم يعودوا متحمسين لجذب الشريك".

الحل الزوجي

يقول خبراء التغذية ومؤلف كتاب Unprocess Your Life، إن الرجال والنساء يحتاجون إلى كميات مختلفة من الطعام والطاقة لأجسامهم، فتوجيه السعرات الحرارية للرجال هو 2500 يوميًا وللنساء 2000، ولكن المقصود من هذه الأرقام أن تكون مرجعًا عامًا لأن كل شخص مختلف".

ويقول عالم النفس الدكتور جين باتمان أنه يمكننا أحيانًا دون وعي، تكييف احتياجاتنا وتفضيلاتنا الحقيقية لتتناسب مع شريك حياتنا، ومن الناحية العملية، فيما يتعلق بأهدافنا الصحية، قد يترجم هذا إلى إنهاء كل شيء على طبقنا لأنهم قدموه لنا، أو الاستسلام لاقتراحهم المتمثل في "تناول الوجبات الجاهزة".

ولكن يجب أن تجعل شريكك على دراية بالمعضلة التي تواجهك، وهي أنك ترغب في البقاء مستيقظًا أو الحصول على الوجبات السريعة عندما يقدمها لك، ولكن ذلك يجعل من الصعب الالتزام بأهدافك الصحية، وطلب دعمهم لتحقيق أهدافك الصحية.

شخير الشريك يدمر النوم

النوم في نفس السرير مع زوجك قد لا يكون مريحًا كما تتخيلين، سواء كان ذلك بسبب الشخير الذي يهتز على الأرض أو الشجار حول منظم الحرارة.

في الواقع، وجدت دراسة أجريت عام 2021 حول تأثير تقاسم السرير على النوم أنه "في حين أن الذكور قد يحصلون على فوائد واضحة من تقاسم السرير، فإن نوم الإناث قد يضطرب بسبب تقاسم السرير مع الزوج".

في حين أن أقل من خمس ساعات من النوم في الليلة يرتبط بمجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك أمراض القلب والسكري، إلا أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على وزننا، فالحرمان من النوم يسبب التعب والإرهاق، مما يؤثر على حافزنا لتناول الطعام بشكل جيد والحفاظ على النشاط.

الحل الزوجي

النوم على الظهر غالبا ما يؤدي إلى تفاقم الشخير، لذا شجعي زوجك على النوم على جانبه، كما أن رفع رأس السرير ببضع بوصات يمكن أن يساعد في منع اللسان والأنف.