رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد حادث الرئيس الإيراني.. زعماء لقوا حتفهم في حوادث تحطم طائرات

النبأ

صدم العالم بخبر وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة، ولم تكن واقعة الرئيس الإيراني هي الأولى من نوعها، حيث كانت هناك وقائع لزعماء ورؤساء دول لقوا نفس المصير.

البرازيل 

 تأتي في مقدمة هذه الدول البرازيل، إذ فقدت اثنين من زعمائها بنفس طريقة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وهما كل من «نيريو راموس»، رئيس البرازيل، الذي توفي في 16 يونيو 1958، «هومبرتو دي إلينكار كاستيلو برانكو»، رئيس البرازيل، الذي توفي في 18 يوليو 1967.

العراق

كذلك الرئيس العراقي عبد السلام عارف، الذي توفي في حادث تحطم طائرة في الثالث عشر من أبريل 1966.

لبنان

لقى رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي، مصرعه في الأول من يونيو 1987، بنفس الطريقة.

أول تعليق من بوتين بشأن وفاة الرئيس الإيراني 

وكانت قناة "القاهرة الإخبارية" أفادت، في نبأ عاجل أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعرب عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بحادث تحطم المروحية.

وفاة الرئيس الإيراني 

وتوفي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عن عمر ناهز 64 عامًا، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، ومرافقوهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم.

وتعرضت المروحية التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث أمس الأحد، بعد عودته من مراسم افتتاح سد "قيز قلعة سي"، مع الرئيس الأذربيجاني على نهر أرس الحدودي المشترك، في منطقة غابات ديزمار بين قريتي أوزي وبير داود. 

بعد تأكيد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية شمال شرق البلاد، مساء أمس الأحد، أكدت الحكومة الإيرانية، في بيان اليوم الإثنين، أنها ستواصل العمل من دون "أدنى خلل" بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية الأحد.

وجاء في البيان الحكومي "تؤكد الحكومة للشعب الإيراني الوفي والمقدر والعزيز على أن طريق العزة والخدمة سيستمر وبفضل روح آية الله رئيسي البطل وخادم الشعب والصديق الوفي للقيادة التي لا تعرف الكلل.. لن يكون هناك أدنى خلل أو مشكلة في الإدارة الجهادية للبلاد".

وقد نعت الحكومة الإيرانية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي  ووزير الخارجية أمير عبدالليهان، وذلك بعد أن عقدت اجتماعا في أعقاب تأكيد مصرع رئيسي.

كما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني أيضا أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان قتلا بحادثة تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهما الأحد.