رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اندلاع حريق هائل في منزل من 4 طوابق بميت غمر في الدقهلية

حريق-ارشيفية
حريق-ارشيفية

تمكنت قوات الحماية المدنية بالدقهلية، اليوم الثلاثاء، من السيطرة على حريق هائل نشب داخل منزل مكون من 4 طوابق بشارع بورسعيد في ميت غمر محافظة الدقهلية.

 

كان اللواء مروان حبييب، مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارًا من اللواء محمد عز، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لمأمور قسم شرطة ميت غمر باندلاع حريق هائل بعقار بشارع بورسعيد "دائرة القسم".

انتقل ضباط وحدة مباحث قسم شرطة ميت غمر بقيادة الرائد محمد عصفور، رئيس المباحث، وقوات الحماية المدنية والدفع بـ 3 سيارات إطفاء، وسيارتين إسعاف للسيطرة على الحريق ونقل المصابين إلى المستشفى.

وتبين أن الحريق نشب داخل عقار مكون من 4 طوابق بدأ من الطابق الأرضي وجرى السيطرة عليه وإخماده قبل امتداده لباقي العقار دون خسائر في الأرواح.

جرى تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات وانتداب قسم الأدلة الجنائية لبيان سبب الحريق.

الحريق

ومن المعروف أن الحريق هو نار كبيرة مدمرة تهدد حياة الأفراد، الحيوانات أو الممتلكات، قد يبدأ الحريق كحادث، مثال: حرائق الغابات وأسبابها طبيعية، وربما تنتج من حوادث متعمدة (إحراق الممتلكات) والتي قد تحمل دوافع التخريب، الإيذاء العمد، وربما هوس مَرضي بالموضوع، قد تتحول بعض الحرائق الكبيرة إلى عاصفة نارية، وفيها يتشكل عمود مركزي من الهواء المتصاعد والساخن والذي يعمل على توليد رياح قوية داخلية، تزيد من وصول الأكسجين إلى النار. يمكن أن تتسبب الحرائق في وقوع ضحايا، يشمل ذلك الوفيات أو إصابات الحروق وربما إصابات ناجمة عن انهيار المباني ومحاولات الهرب وأخرى من استنشاق الدخان.

تنتج من تفاعل كيميائي يحدث نتيجة أكسدة سريعة لبعض المواد مسببًا حرارة ولهب الأكسجين O2+ الحرارة + الوقود + سلسلة التفاعل الكيميائي= العناصر الأساسية لتكوين الحريق. الحريق الذي نقصده هنا هو الاشتعال الناتج عن اتحاد المادة بالأكسجين وليس بغيره والذي تبنى نظريته على تجمع أربع عوامل هي المادة والحرارة والأكسجين وسلسلة التفاعل الكيميائي ويطلق على هذا التجمع هرم الحريق. الوقود: وهو المادة المشتعلة مهما اختلف نوعها وطبيعتها ويأتي بثلاث أشكال وهي:-

    صلب: مثل الخشب، الورق، القماش…. إلخ.

    سائل وشبه سائل: مثل الشحوم بجميع أنواعها، الزيوت، البنزين، الكحول.…إلخ.

    غازي: مثل غاز البوتان، الإستلين، الميثان...إلخ.