رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تحذر من ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الحج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت المملكة العربية السعودية أن موسم الحج هذا العام يشهد ارتفاع كبير لدرجات الحرارة، والتي قد تصل إلى 44 درجة مئوية وأكثر خلال موسم الحج الذي شهد العام الماضي آلاف حالات الإجهاد الحراري.

وقال رئيس المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية أيمن غلام في مؤتمر صحفي "من المتوقع أن يشهد موسم الحج هذا العام ارتفاعا في درجات الحرارة المتوسطة تتراوح بين 1.5 و2 درجة فوق المعدل الطبيعي في مكة والمدينة".

وأضاف أن التوقعات تشير إلى "رطوبة نسبية 25% ومعدلات أمطار قريبة من الصفر ومتوسط ​​درجة حرارة قصوى 44 درجة".

موعد الحج هذا العام

يبدأ موسم الحج هذا العام في 14 يونيو وهو أحد أركان الإسلام الخمسة ويجب على كل مسلم قادر على أداءه مرة واحدة على الأقل.

ويتضمن الحج سلسلة من المناسك التي تكتمل على مدى أربعة أيام في مكة ومحيطها في غرب المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط.

وفي العام الماضي شارك أكثر من 1.8 مليون مسلم في الحج، حسب الأرقام الرسمية.

وبحسب سلطات المملكة العربية السعودية، عانى أكثر من 2000 شخص من الإجهاد الحراري بعد أن ارتفعت درجات الحرارة إلى 48 درجة مئوية.

وربما كان العدد الحقيقي لحالات الإجهاد الحراري - والتي تشمل ضربة الشمس والإرهاق والتشنجات والطفح الجلدي - أعلى من ذلك بكثير، حيث لم يتم إدخال العديد من المصابين إلى المستشفيات أو العيادات.

وتوفي ما لا يقل عن 240 شخصًا - كثير منهم من إندونيسيا - أثناء الحج، وفقًا للأرقام التي أعلنتها دول مختلفة لم تحدد أسباب الوفاة، فيما لم تقدم المملكة العربية السعودية إحصاءات عن الوفيات.

ويتخذ المسؤولون في المملكة العربية السعودية خطوات لمحاولة التخفيف من آثار الحرارة، بما في ذلك توفير الخيام المكيفة وأنظمة الضباب.

وقال غلام في المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء إن هناك "حاجة إلى كميات كافية من المياه لتغطية الاستهلاك اليومي مع ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية"، وتابع أيضًا وقال إن الطعام الخاص بالحجاج يجب نقله في ثلاجات حتى لا يفسد.