رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طفرة استثمارية في قطاع الصحة بالمملكة العربية السعودية

السعودية
السعودية

لطالما أنتجت المملكة العربية السعودية ثروات مبنية على النفط والأعمال المحيطة به، وهذا يتغير بشكل كبير مع ازدهار إمبراطوريات الأعمال الجديدة.

من المقرر أن تصبح مجموعة من المستشفيات في المملكة العربية السعودية لهذا العام إلى شركات مساهمة، مما يحول مساهميها الرئيسيين إلى مليارديرات.

وسيبلغ مجموع ثروة الأخوين مازن وعمار فقيه، أبناء الطبيب الذي أسس شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه، 2.5 مليار دولار على الأقل بعد البيع، بينما ستبلغ قيمة أختهما منال حوالي 600 مليون دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

ويعد ذلك، أحدث مثال على خلق الثروة السريع في صناعة الرعاية الصحية السعودية، والتي منحت المملكة بالفعل ثاني أغنى شخص فيها. 

ولقد أدت مساعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لجعل الاقتصاد أقل اعتمادًا على النفط وتحويل الرياض إلى مركز مالي آخر إلى طفرة في الاكتتابات العامة الأولية التي لا تظهر أي علامة على التراجع.

وقالت كريستين كاليندجيان، المحللة في أرقام كابيتال: "تظل الرعاية الصحية هدفًا رئيسيًا للخصخصة طويلة الأجل"، مضيفة أن المملكة تهدف إلى أن تصبح مكتفية ذاتيًا في مجالات بما في ذلك الأدوية الجنيسة. "تصطف الشركات العائلية لإدراج حصصها".

أباطرة الرعاية الصحية في السعودية

حققت أكبر الاكتتابات العامة الأولية في الصناعة مليارات الدولارات من الثروة، ورفض ممثل مجموعة فقيه للرعاية الصحية التعليق على هذه القصة.

تعد صناعة الرعاية الصحية واحدة من مجالات التركيز الرئيسية في خطة ولي العهد البالغة تريليون دولار رؤية 2030 حيث تستعد المملكة لزيادة في عدد السكان ومتوسط ​​العمر المتوقع. أنشأت المملكة العربية السعودية برنامجًا في عام 2021 لجعل القطاع أكثر كفاءة، وأنشأ صندوق الاستثمار العام العام الماضي كيانًا لجذب شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية.

وقال هيلموت شويسلر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة تي في إم كابيتال هيلث كير، وهي شركة استثمارية متخصصة في هذا القطاع: "هناك التزام من الحكومة بالتحول من كونها مشغلة لأصول الرعاية الصحية إلى كونها مشترية لخدمات الرعاية الصحية". "نحن نشهد بالفعل المزيد من ريادة الأعمال في مجال الرعاية الصحية والمزيد من المستثمرين الذين يتطلعون إلى هذه الصناعة، لذلك في السنوات العشر القادمة لدينا توقعات عالية للنمو في الرعاية الصحية الخاصة".