رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لمستخدمى آندرويد.. كيف تحمي جهازك من الهاكرز؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الآن قدم خبراء الأمن السيبراني عددًا من الطرق لمستخدمي نظامي آيفون وآندرويد؛ لحماية أجهزتهم وبياناتهم الشخصية.

ولاحظ الخبراء أن الهاكرز يستخدمون شبكات WiFi وتطبيقات الهواتف الذكية والثغرات الأخرى للقيام بالتجسس الإلكتروني وسرقة الهويات ونشر برامج الفدية.

نظرًا لهذه العيوب، يحث المسؤولون المستخدمين على تحديث أجهزتهم وإيقاف تشغيل WiFi عند التواجد في الأماكن العامة وتنفيذ بروتوكولات أخرى لإبعاد المتسللين.

ويمكن للمتسللين الوصول إلى جهازك باستخدام شبكات WiFi المزيفة والروابط الضارة والثغرات في البرامج والتطبيقات القديمة

وتعرضت بيانات 353 مليون شخص ومعلوماتهم الشخصية تعرضت للخطر في الولايات المتحدة العام الماضي بسبب الخروقات والتسريبات والكشف.

وفيما يلي عدد من طرق الحماية.

تحديث البرامج والتطبيقات

يجب تحديث البرامج والتطبيقات على هواتفهم الذكية لجعل الأجهزة أكثر أمانًا، حيث يجد المتسللون طرقًا سرية لاقتحام الهواتف من خلال البحث عن ثغرات في البرامج الموجودة ولكن مع كل تحديث، تزيل الشركات أي عيوب محتملة ربما استخدمتها لاقتحام هاتفك.

واتخاذ هذه الخطوة هو أحد أفضل الطرق لمنع المتسللين من الوصول إلى بياناتك مع التحذير الإضافي بأنه لا يعمل إلا لبعض الهجمات.

وستمنع هذه الطريقة مجرمي الإنترنت من التجسس على المكالمات والرسائل النصية والبيانات وتمنع معظم هجمات التصيد الاحتيالي، والتي تحدث عندما يرسل مجرم الإنترنت رسائل بريد إلكتروني احتيالية مستهدفة لسرقة معلومات حساسة مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

تثبيت التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط

يجب على مستخدمي الهواتف الذكية توخي الحذر عند تثبيت التطبيقات والتأكد من تنزيلها فقط من المتاجر الرسمية مثل جوجل بلاي لنظام آندرويد، وآيفون.

تتضمن متاجر التطبيقات غير الرسمية Aptoide وSlideMe وACMarket وAmazon Appstore.

وغالبًا ما يقوم المتسللون بإنشاء نسخة مزيفة من تطبيق شرعي يمنحهم إمكانية الوصول الكامل إلى جهازك بمجرد تنزيله، ويمكنهم بعد ذلك تثبيت برامج ضارة على جهازك ومشاركة بياناتك مع أطراف ثالثة.

ومن خلال التحقق المزدوج من شرعية التطبيق والمتجر، يمكنك منع التصيد الاحتيالي وجمع الصوت والفيديو والمكالمات والرسائل النصية والبيانات بالإضافة إلى منع المتسلل من الوصول إلى الموقع الجغرافي لجهازك.

أوقف تشغيل WiFi وBluetooth

يجب على مستخدمي آندرويد وآيفون أيضًا الامتناع عن الاتصال بشبكات WiFi العامة، ولكن وكالة ناسا حذرت من أن المستخدمين الذين يتصلون بشبكات خارجية يجب أن يوقفوا تشغيل Bluetooth عندما لا يكون قيد الاستخدام.

يبحث المتسللون باستمرار عن نقاط ضعف وترك WiFi قيد التشغيل يجعل الجهاز عرضة لهجمات "KRACK"، والتي تسمى أيضًا هجوم إعادة التثبيت الرئيسي.

هذا هجوم إلكتروني يعمل عن طريق التلاعب بالوصول المحمي لشبكة WiFi من خلال مفاتيح التشفير لإنشاء اتصال آمن يسمح لهم بسرقة البيانات عبر الشبكة عندما يكونون في نطاق قريب من هدفهم.

وبالمثل، فإن ترك Bluetooth قيد التشغيل يمكن أن يؤدي إلى هجوم "BlueBorne" - عندما يتولى أحد المتسللين السيطرة على جهازك دون أي تفاعل من المستخدم.

ويسمح BlueBorne للمتسللين بتنفيذ التجسس الإلكتروني أو سرقة البيانات أو حتى هجوم برامج الفدية.

لا تتمتع شبكات WiFi العامة بنفس الأمان الموجود في منزلك، مما يجعل هاتفك الذكي عُرضة لمخاطر جسيمة تتمثل في سرقة المتسللين لهويتك وحساباتك المالية.

يمكن لمجرمي الإنترنت إنشاء شبكات WiFi تبدو مشابهة لتلك التي تريد استخدامها مثل "Cafe01" بدلًا من "Cafe1" على أمل أن تتصل بها عن طريق الخطأ، وبمجرد الاتصال بالشبكة، يمكن للمتسللين استخدام ملف تعريف الضحية عبر الإنترنت لسرقة هويتك وسحب البيانات من أي شيء قد تكتبه عبر الإنترنت.