رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إدمان الإنترنت.. كارثة تهدد عقول المراهقين

ادمان الانترنت
ادمان الانترنت

أشارت دراسة جديدة إلى أن إدمان الإنترنت يعيد برمجة أدمغة المراهقين وقد يجعلهم أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات إدمانية أخرى.

ويقول العلماء إن الإشارات بين مناطق مختلفة من الدماغ المتعلقة بالتحكم في الانتباه وفهم عواطفنا قد تغيرت لدى الشباب بسبب إدمان الإنترنت.

وتشير نتائج الدراسة، إلى أن إدمان الإنترنت مرتبط بإشارات متقطعة في مناطق الدماغ المشاركة في شبكات عصبية متعددة.

وتلعب هذه الشبكات دورًا مهمًا في التحكم في انتباهنا، بالاشتراك مع القدرة الفكرية والذاكرة العاملة والتنسيق البدني والمعالجة العاطفية، وكل هذا بدوره له تأثير على الصحة العقلية".

وأضاف الباحثون: "لقد ارتفع استخدام الإنترنت بشكل كبير، حيث يقضي المراهقون المزيد والمزيد من ساعات يقظتهم على الإنترنت، ومع هذا فقد تزايدت معدلات إدمان المراهقين على الإنترنت.

ونظرًا لأن أدمغة المراهقين أكثر قدرة على التغيير من أدمغة البالغين، فإن فهم تأثيرات إدمان الإنترنت على الدماغ والسلوك أمر حيوي للمجتمع ككل.

تفاصيل الدراسة

وركزت مراجعة الأدبيات على 12 دراسة تصوير عصبي للمراهقين المدمنين على الإنترنت والتي فحصت التغيرات في الاتصال بين شبكات الدماغ، والتي تعمل في انسجام لحكم السلوكيات المهمة والتنمية.

وقد أجريت جميع دراسات التصوير العصبي التي استوفت معايير الفريق من حيث الفئة العمرية والتشخيص الرسمي لإدمان الإنترنت في آسيا، على الرغم من العديد من حالات إدمان الإنترنت في الغرب.

وفي جميع الدراسات التي تمت مراجعتها، عندما انخرط المراهقون المدمنون على الإنترنت في أنشطة يحكمها شبكة التحكم التنفيذي في الدماغ - مثل السلوك الذي يتطلب الانتباه والتخطيط واتخاذ القرار، وخاصة الاندفاع - أظهرت مناطق الدماغ هذه اضطرابًا "كبيرًا" في قدرتها على العمل معًا.

وعند استخدام شبكة الوضع الافتراضي، كانت النتائج أكثر تباينًا - ومع ذلك، غالبًا ما تم الإبلاغ عن انقطاع الاتصال الوظيفي أثناء المهام التي تتطلب التأمل الذاتي والاهتمام.

وقد تعني مثل هذه التغييرات في الإشارات أن هذه السلوكيات يمكن أن تصبح أكثر صعوبة في الأداء، مما قد يؤثر على التنمية والرفاهية.

وحذر علماء النفس من أنه لا ينبغي للآباء أن يأخذوا وحدات التحكم من الأطفال الذين يظهرون علامات إدمان الألعاب لأنها قد تؤدي إلى العنف الجسدي.