رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«أولياء أمور مصر» يطلق 14 نصيحة لطلاب الثانوية العامة

داليا الحزاوي مؤسس
داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، إنه  مع اقتراب ماراثون امتحانات الثانوية العامة تزداد مشاعر القلق والتوتر لدى أولياء الأمور والطلاب، وهذا أمر طبيعي موضحة أنه لا بد أن تكون تلك المشاعر في حدود معقولة فيجب الحذر من المبالغة في تلك المشاعر حتى لا تصبح أداة معيقة للطلاب لأداء الامتحان والتركيز فيه.

وأكدت الحزاوي: بداية ماراثون امتحانات الثانوية العامة بالمواد غير المضافة للمجموع أمر جيد للطالب فيستطيع خلالها التدريب العملي على كيفية كتابة بياناته على ورق الإجابة وكذلك تضليل رقم الجلوس ورقم النموذج، كما أنها تكسر حاجز الخوف لدى الطلاب من اللجنة. 

وتوجهت «الحزاوي» بعدة نصائح للطلاب قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وهي:

1- الذهاب للجنة الامتحانية مبكرا فقد أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارا بفتح باب اللجان الرئيسية الساعة ٨ ونصف لإجراء عملية التفتيش على أن يتم السماح للطالب بدخول اللجنة الفرعية الساعة ٨ و٥٠ دقيقة حتى يتثنى له كتابة بياناته وأن توزيع ورق الأسئلة للطلاب سيكون الساعة التاسعة صباحًا ولا تذهب ومعك هاتف محمول أو تابلت أو سماعات بلوتوث وكذلك الساعات الإلكترونية.


2- أولا تأكد من استلامك في المواد الأساسية كتيب المفاهيم وورقة تصويبات مادة الكيمياء (ورقتين)  وملحق للغة الثانية ( ٨ ورقات )، إضافة إلى المفاهيم الموجودة لها في مجلد المفاهيم، وبالنسبة للمواد غير المضافة للمجموع لا يوجد لها مجلدات مفاهيم ولكن مادة الإحصاء فقط لها قوانين مرفقة في كراسة الأسئلة.

3- اقأ  الأسئلة بعناية شديدة ولا تتسرع بالإجابة وفي  الإجابة عن اسئلة الاختبار من متعدد استبعد الإجابات الخاطئة حتى يتبقى اختبارات قليلة تختار منها الإجابة.

4- أما في الأسئلة المقالية فهي تتطلب اجابات محددة وبشكل مباشر وتذكر جيدا ان الدرجة المخصصة لاجابة الاسئلة المقالية توزع علي خطوات الحل وليس علي الناتج النهائي فقط.

5- قم بحسن إدارة وقت الامتحان حتى تستطيع الإجابة على جميع الأسئلة وإذا كان هناك سؤال صعبا اتركه ولا تضيع وقته معه.

6-⁠وانتقل إلي السؤال التالي ثم عود إلى السؤال الصعب مجددا للاجابة عليه 
7-⁠لا تسلم ورقة الاجابة قبل القيام بالمراجعة فالمراجعة هامة جدا فقد يكون هناك سؤال ترك سهوًا.

8- أن الإجابة فى بوكليت الاسئلة، لن يعتد بها، ومن الخطأ الإجابة فى البوكليت وبعدها نقل الإجابة فى البابل شيت، لأن الطالب قد يقوم بترحيل الإجابة لسؤال واحد ما يجعله يختار كل الإجابات بشكل خاطئ.

9- ⁠تذكر جيدا ان  الغش والتخاطب مع الغير في اللجنة قد يعرضك لالغاء الامتحان والعقوبة.

  10- ⁠بعد الانتهاء من الامتحان لا تراجع الاجابات مع اصحابك فلا يفيد البكاء علي اللبن المسكوب وعليك التركيز في المادة التالية.

11- ⁠اذهب إلى البيت بسرعة لاخر قسط من الراحة للاستعداد للامتحان الجديد. 
 12- حل امتحانات الأعوام السابقة والنماذج الاسترشادية ليتعرف علي شكلٍ الامتحان.

13- كما يجب علي الطالب أن يطلع علي كتيبات المفاهيم بحيث يعرف مكوناتها فيسهل عليه الوصول إلي المعلومات التي بداخلها في الامتحان فلا يضيع وقته في استخراج المعلومة.

14- الإطلاع علي فيديو التوضيحي لكيفية التعامل مع الورقة الامتحانية وتسجيل البيانات وتعامل مع البابل  شيت وكيف تستطيع  إذا غلطت في  سؤال  ان تعدل الاجابة وكذلك علي الفيديو الاسترشادي حول التعليمات التي يجب علي الطلاب اتباعها من اجراءات التفتيش والمحظورات داخل اللجان.

نصائح هامة لأولياء الأمور 

واختتمت الحزاوي: يقع علي أولياء الامور عبء تهيئة المنزل للمذاكرة فيجب توفير الهدوء  الابناء وان يكون مكان المذاكرة جيد التهوية والاضاءة ويجب الاهتمام بالتغذية الصحية المتوازنة والبعد عن الاكلات الدسمة التي تسبب الخمول وكذلك تقليل المنبهات واستبدالها بالعصائر الطازجة 
ويجب الاهتمام بوجبة الافطار حتي لو كان بسيط  فهناك صلة بين تناول وجبة الافطار والاداء في الامتحان.

جدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة 2024، تبدأ بالمواد غير المضافة للمجموع يوم  الإثنين 10 يونيو الجارى.

- يؤدى الطلاب  الأربعاء  12 يونيو الجارى امتحان الاقتصاد والاحصاء

- يحصل الطلاب على إجازة بسبب عيد الأضحى من يوم 13 يونيو حتى 21 من نفس الشهر.

هناك رابطين مهمين جدا  لطلاب الثانوية العامة:

الرابط الأول يخص كتيبات المفاهيم التي سيتم  توزيعها  على الطلاب  في اللجان كل يوم امتحان

https://moe.gov.eg/ar/openbo

ok-books/

الرابط التاني نسخة من جميع امتحانات الثانوية العامة السنة الماضية  (٢٠٢٣)

https://moe.gov.eg/ar/exam-

model2022-2023/