رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احترس من تلك الأطعمة.. تؤدي إلى مشاكل النوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشير الأبحاث الجديدة إلى أن الوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية قد تكون مسؤولة عن مشاكل النوم والأرق المزمن.

والأطعمة فائقة المعالجة هي أطعمة تم تغييرها بشكل كبير عن حالتها الأصلية ولديها عدد من المكونات والمواد المضافة التي لن تستخدمها في الطهي المنزلي.

تحتوي عادةً على سكر مضاف وملح ودهون، بالإضافة إلى إضافات كيميائية مثل المحليات والمستحلبات والألوان، ولكنها تميل إلى أن تكون منخفضة الفيتامينات والألياف.

ربطت الأدلة المتزايدة هذه الأطعمة بارتفاع خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري وسرطان الأمعاء، حيث ارتبطت الوجبات السريعة بـ 32 مرضًا في الأبحاث الحديثة.

الآن، يقول باحثون من جامعة السوربون باريس الشمالية في فرنسا إن التأثيرات الصحية لـ UPFs يمكن أن تؤدي إلى مشاكل النوم، حيث يربطون بين الوجبات السريعة والأرق المزمن.

ووجد الباحثون ارتباطًا إحصائيًا مهمًا بين تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والأرق المزمن، بعد تحليل الأنظمة الغذائية وأنماط النوم لنحو 40 ألف بالغ.

تعليقات حول الدراسة

في الوقت الذي تتم فيه معالجة المزيد من الأطعمة بشكل كبير وتنتشر مشاكل النوم، من المهم تقييم ما إذا كان النظام الغذائي يمكن أن يساهم في النوم السيئ أو الجيد.

وأبلغ فريق البحث لدينا سابقًا عن ارتباطات بين أنماط النظام الغذائي الصحية، مثل النظام الغذائي المتوسطي، وانخفاض خطر الأرق وسوء جودة النوم، والأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات مع ارتفاع خطر الأرق.

وسيواجه حوالي واحد من كل ثلاثة أشخاص مشاكل في النوم والبقاء نائمًا طوال حياتهم، وهو ما يوصف بالأرق المزمن إذا استمر لأكثر من ثلاثة أشهر.

وقام الفريق بفحص البيانات التي تم جمعها من 38570 شخصًا بالغًا، خلال الفترة بين عامي 2013 و2015 من المشاركين، الذين أكملوا سجلات غذائية متعددة على مدار 24 ساعة وقدموا معلومات عن الأرق وأعراضه.

وبشكل عام، حصل المشاركون على حوالي 16% من طاقتهم اليومية من UPFs، بينما أفاد 19.4% بالأرق المزمن.

من الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن يميلون إلى استهلاك كميات أكبر من UPFs.

كان الفرق بين تناول UPF الأعلى والأرق أعلى قليلًا في الرجال أكثر من النساء، اعتقدوا أنه كان واضحًا في كليهما.

قال الباحثون إن نتائجهم منطقية في سياق الأبحاث السابقة حول العلاقة بين النظام الغذائي والنوم.

قال الباحثون إن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من UPFs يميلون أيضًا إلى تناول كميات أقل من الفاكهة والخضروات والبقول والمأكولات البحرية، والتي ثبت أن جميعها تعزز النوم.

في الواقع، أظهرت الأبحاث المستقبلية أن الأفراد الذين يلتزمون بأنظمة غذائية غنية بالعناصر الغذائية والألياف، مثل النظام الغذائي المتوسطي، يتمتعون بصحة نوم أفضل وخطر أقل للإصابة بالأرق.

ولاحظ الفريق بعض القيود على بحثهم، بما في ذلك اعتماده على التقارير الذاتية حول الأنظمة الغذائية والنوم.