رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مبيعات السيارات الكهربائية تحقق أرقام قياسية في 2024

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

حققت مبيعات السيارات الكهربائية بداية قياسية هذا العام، وهي أحدث علامة على أن المستهلكين يحولون تفضيلاتهم نحو وسائل النقل الأكثر خضرة.

تم بيع أكثر من 100000 سيارة كهربائية تعمل بالبطارية بين يناير وأبريل، وهو أسرع وقت في العام يتم فيه تجاوز هذا الإنجاز.

وفقًا للبيانات التي نشرتها يوم الأحد New AutoMotive، وهي منظمة أبحاث نقل مستقلة، فقد سجلت أرقام إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية زيادة بنسبة 10 في المائة عن أبريل 2023.

دفعت الشعبية المتزايدة لـ السيارات الكهربائية حصتها في السوق إلى 17.2 في المائة من إجمالي مشتريات السيارات الجديدة. ومن بين مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة المتوقعة البالغة 1.9 مليون سيارة هذا العام، من المتوقع أن تكون أكثر من 300000 سيارة كهربائية بالكامل.

واستفاد النمو في المبيعات من العلامات التجارية الفاخرة مثل BMW وAudi وMercedes والعلامات التجارية الأكثر بأسعار معقولة مثل MG وHyundai وKia.

وقال الخبراء إن قانون المركبات الخالية من الانبعاثات في المملكة المتحدة، وهو القانون الذي يلزم الشركات المصنعة بامتلاك نسبة معينة من المركبات الخالية من الانبعاثات في مبيعاتها السنوية، لعب دورًا رئيسيًا في تعزيز المبيعات.

وقال بن نيلمز، الرئيس التنفيذي لشركة نيو أوتوموتيف: "من الرائع أن نرى 20 ألف سائق سيارة آخرين يختارون التحول إلى السيارات الكهربائية". "لقد أصبح هذا ممكنًا بفضل قانون المركبات الخالية من الانبعاثات على غرار كاليفورنيا في المملكة المتحدة، والذي يشجع شركات تصنيع السيارات على تسهيل اختيار طراز كهربائي وجعله أرخص".

ومع ذلك، فشل بعض المصنعين في تلبية شرط المركبات الخالية من الانبعاثات بنسبة 10 في المائة.

وبينما ظلت مبيعات الشاحنات الكهربائية راكدة نسبيًا مقارنة بالعام السابق، كان هناك إقبال كبير على قطاع المركبات الثقيلة الكهربائية.

ومن المقرر أن تحظر المملكة المتحدة مبيعات المركبات ذات محرك الاحتراق الداخلي في عام 2035. وقالت لجنة تغير المناخ التابعة للحكومة البريطانية في أكتوبر إن السيارات الكهربائية "ستكون أرخص بكثير من المركبات التي تعمل بالبنزين والديزل لامتلاكها وتشغيلها طوال عمرها".

مخاوف مبيعات السيارات الكهربائية

ولكن لا تزال هناك مخاوف تمنع الناس من التحول إلى السيارات الكهربائية مثل توفر الكهرباء الرخيصة ونقاط الشحن، ولكن من المتوقع أن يتم تعزيز البنية التحتية للسيارات الكهربائية مع نمو المبيعات وهذا من شأنه أن يقلل التكاليف على المستهلكين.

ومع بيع المزيد من السيارات الكهربائية الجديدة، ستنمو سوق السيارات المستعملة بشكل أسرع، مما يجعلها أرخص وأسهل بالنسبة لـ 80 في المائة منا الذين اعتادوا الاستمتاع بمئات الجنيهات من المدخرات التي تأتي من شحن السيارات الكهربائية، بدلًا من دفع "قسط البنزين" للتزود بالوقود عند المضخة.

وكلما زاد عدد السيارات الكهربائية التي تصل إلى طرق المملكة المتحدة، زاد اعتمادنا على الكهرباء البريطانية التي تنتجها مزارع الرياح البريطانية لتشغيل سياراتنا، بدلًا من الاعتماد على واردات النفط الباهظة الثمن من الأنظمة الأجنبية.