رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوقات عصيبة في شركة تسلا.. تسريحات جماعية ومبيعات بطيئة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت عدد من الصحف البريطانية عن عمليات تسريح قامت بها شركة تسلا لصاحبها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، حيث بدت عمليات التسريح وكأنها تضرب بشكل فوضوي، دون سبب. 

وظل بعض الذين تعرضوا للتوبيخ مرارا وتكرارا في مناصبهم، بينما طُرد آخرون ممن كانت سجلاتهم نظيفة. وتم تسريح البعض من فرق العمل المرهقة بالفعل، ورأى آخرون أن الأمور على ما يرام عندما انخفضت مهامهم اليومية مع انخفاض المبيعات.

بدا أن عمليات تسريح العمال هذا الأسبوع هي الأكبر في تاريخ تسلا الحديث، حيث استهدفت 10% من موظفيها البالغ عددهم 140 ألف موظف تقريبا، بدءًا من موظفي المبيعات في الصين إلى عمال المصانع في تكساس إلى المهندسين في كاليفورنيا.

وفي الوقت نفسه، فقدت شركة تسلا أحد كبار المسؤولين التنفيذيين، وهو درو باجلينو، وهو ملازم قديم للرئيس التنفيذي إيلون ماسك الذي عمل مع الشركة لمدة 18 عامًا.

أوقات عصيبة

وتأتي عملية المغادرات بعد سلسلة من المشاكل التي واجهتها شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم، والتي تتراوح من حريق متعمد مشتبه به من قبل نشطاء بيئيين في "مصنع جيجا" التابع لشركة تسلا في ألمانيا إلى سلسلة من عمليات الاستدعاء والتحقيقات الحكومية التي شككت في جودة مركباتها.

في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى موظفي تسلا في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، والتي اطلعت عليها صحيفة الإندبندنت، ألقت اللوم على "النمو السريع" لشركة تسلا في التسبب في "تكرار الأدوار والوظائف في مناطق معينة"، وقالت إن التخفيضات ستمكنها من أن تكون "رشيقة ومبتكرة وجائعة" في المستقبل.

كتب ماسك – في بريد الإلكتروني التي تم إرسالها إلى الموظفين: "لا يوجد شيء أكرهه أكثر، لكن يجب القيام بذلك". تلقى أولئك الذين تم تسريحهم نسخة موقعة ببساطة "تسلا".

لكن المستثمرين والمحللين الماليين طعنوا في هذا المنطق، مشيرين إلى الإعلان الكارثي الأخير بأن تسلا شحنت سيارات أقل بنسبة 8.5% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة الزمنية من العام الماضي.

وقال أحد موظفي خدمة العملاء المسرحين في الولايات المتحدة: "لقد اعتدت على اختيار الوجوه المألوفة من خلال "مراجعات الأداء"، لكنني كنت في وضع جيد".

وسأل الموظف المجهول: لا أعرف لماذا كنا 10% هل هذا لأنني أجريت محادثة مع قسم الموارد البشرية الشهر الماضي حول مشكلة اجتماعية؟!.

وعلى عكس بريد ماسك الإلكتروني، قال الموظف إن قسمهم يعاني من نقص الموظفين، وليس زيادة الموظفين.